ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جودة الحیاة الأسریة من منظور علم النفس الایجابي

العنوان بلغة أخرى: The Quality of Family Life from the Perspective of Positive Psychology
المصدر: مجلة دراسات نفسية وتربوية
الناشر: جامعة قاصدي مرباح - مخبر تطوير الممارسات النفسية والتربوية
المؤلف الرئيسي: صمد، أمينة بن قويدر (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Ben Kouider, Amina
مؤلفين آخرين: كركوش، فتيحة (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج12, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 84 - 93
DOI: 10.35156/1192-012-003-009
ISSN: 1112-9263
رقم MD: 1031357
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
جودة الحیاة | جودة الحیاة الأسریة | الأسرة | علم النفس الایجابي | السعادة | Life Quality | Family Life Quality | Positive Psychology | Happiness
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

459

حفظ في:
المستخلص: يعد مفهوم جودة الحياة- الذي هو في أساسه بناء متعدد الأبعاد. من المفاهيم الحديثة نسبيا في التراث النفسي؛ حيث ظهر كأحد الموضوعات المهمة في مجال علم النفس الإيجابي الذي من اهتماماته البحث في تحقيق سعادة الإنسان، إذ وضع علماء النفس مناهج وعمليات لتنمية هذا الشعور الإيجابي الذي من شأنه أن يسهم في تنشيط المناعة النفسية للفرد وتخفيف مشاعر الحزن والشقاء وما يصحبها من اضطرابات نفسية ومسألة السعادة تبدو في غاية الأهمية إذا ما تعلق الأمر بالحياة الأسرية على اعتبار أن الأسرة تعد مفتاحا ضمن مفاتيح النجاح في الحياة بالنسبة للأزواج والأبناء من خلال غرسها لمختلف المشاعر الإيجابية. لذلك، ارتأينا أن نتناول فكرة تحقيق جودة الحياة الأسرية عبر قناة السعادة وسبل تجسيدها من خلال البحث في مؤشرات جودة الحياة الأسرية وعمليات السعادة وتنميتها في الأسرة.

The concept of quality of life. which is essentially a multidimensional construct. is a relatively modern concept in the psychological heritage. It has emerged as one of the most important topics in the field of positive psychology, whose interest is in the pursuit of human happiness. Which will contribute to stimulating the psychological immunity of the individual and alleviate the feelings of grief and misery and accompanying psychological disorders. The question of happiness seems very important if it comes to family life on the grounds that the family is a key among the keys to success in life for couples and children by planting them for various positive emotions. Therefore, we decided to address the idea of achieving the quality of family life through the channel of happiness and ways to embody it through research in indicators of family life quality, and happiness processes and development in the family.

ISSN: 1112-9263