ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التدابير الوقائية والعلاجية لحماية الأسرة من الأمراض المعدية والوراثية: دراسة فقهية مقارنة

العنوان بلغة أخرى: Preventive and Curative Measures to Protect the Family from Infectious and Genetic Diseases: A Comparative Jurisprudent Study
المصدر: مجلة كلية أصول الدين والدعوة بأسيوط
الناشر: جامعة الأزهر - كلية اصول الدين والدعوة باسيوط
المؤلف الرئيسي: أحمد، حنان كامل عبدالحميد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع37, ج2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 1716 - 1935
DOI: 10.21608/JFAR.2019.55891
ISSN: 1110-3884
رقم MD: 1031372
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Protection | Cure | Infectious | Genetic Diseases
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: أهداف البحث: 1- تهدف هذه الدراسة إلى بيان الطرق الوقائية التي ينبغي على الزوجين اتخاذها قبل الزواج وبعده حفاظا على صحة الأسرة المسلمة. 2- دعوة الشريعة الإسلامية إلى الأخذ بالوسائل الوقائية الحديثة المتعلقة بصحة الأسرة، وضرورة الاستفادة من مكتشفات العلم المعاصر الذي لا يتعارض مع الشريعة الإسلامية. منهج البحث: أولا: جمعت آراء العلماء والفقهاء، فجعلت الآراء المتفقة في قول واحد، يجمع بين أصحابه وحدة الرأي في المسألة الواحدة مع ذكر أدلة كل رأي من المصادر المعتمدة في ذلك، ومناقشة الأدلة والترجيح بينها، وبيان سبب الترجيح. ثانيا: كتبت الآيات القرآنية بين قوسين، وعزوتها إلى السور والآيات، وذكرت وجه الدلالة منها. ثالثا: خرجت الأحاديث النبوية، والآثار من كتب الصحاح، وغيرها من الكتب المعتمدة في التخريج مع بيان وجه الدلالة منها. رابعا: عرفت بعض المصطلحات، والألفاظ التي تحتاج إلى إيضاح لغوي أو فقهي أو طبي. خامسا: ختمت البحث، بخاتمة، ضمنتها أهم النتائج التي توصلت إليها في هذا البحث. سادسا: اتبعت البحث فهارس للمصادر، والمراجع التي اعتمدت عليها في جمع المادة العلمية لموضوع البحث لكي يسهل الاستفادة منه، ويعين على الوصول إلى ما ورد فيه. تقسيم البحث: اقتضت طبيعة البحث أن أقسمه إلى مقدمة وتمهيد وفصلين وخاتمة. أما المقدمة فتضمنت أهمية الموضوع، وسبب اختياره، والدراسات السابقة، ومنهج البحث وخطته، وأما التمهيد فتحدثت فيه عن تعريف مفردات عنوان البحث، وهي تعريف الوقاية، والعلاج وتعريف الأمراض المعدية والوراثية – أما الفصل الأول: فعنوانه التدابير الوقائية المتخذة لحماية الزوجين من الأمراض المعدية والوراثية. والفصل الثاني: عنوانه التدابير الوقائية والعلاجية لحماية النسل من الأمراض المعدية والوراثية. وأما الخاتمة فتشتمل على أهم النتائج التي توصلت إليها في هذا البحث. أهم نتائج البحث: 1- من التدابير الوقائية لحماية الزوجين من الأمراض المعدية والوراثية الفحص الطبي قبل الزواج. 2- يعد من التدابير الوقائية لحماية النسل من الأمراض المعدية والوراثية منع الحمل وله أكثر من وسيلة ومنها منع الحمل المؤقت ويتمثل في العزل، وما يقاس عليه من وسائل مؤقتة كاللولب، وهو جائز شرعا بشرط تراضي الزوجان، وأن يكون فيه مصلحة معتبرة شرعا. أما استخدام منع الحمل بصفة دائمة كالخصاء، والتعقيم فهو حرام. 3- من التدابير الوقائية والعلاجية لحماية النسل من الأمراض المعدية والوراثية (العلاج الجيني)، وله أهمية كبيرة في الاكتشاف المبكر للأمراض الوراثية، ومحاولة علاجه. 4- من التدابير العلاجية لحماية النسل من الأمراض (تحديد جنس الجنين)، وله أهمية كبيرة في تفادي المخاطر، والأمرض الوراثية المرتبطة بجنس معين.

Objectives 1- Identifying the preventive procedures that spouses should take before and after marriage to protect the health of the Muslim family. 2- Motivating the Islamic Law (Sharia) to consider the modern preventive procedures related to family health and the need to benefit from the discoveries of modern science consistent with the Islamic Law (Sharia). Methodology First: Consistent perspectives of the scholars are classified together. Also, the consistent views concerning the same issue are discussed together with their reliable evidences and preferences. Second: Quranic verses are written between parenthesis with reference to the sura and verse indicating their significance. Third: Hadiths are quoted from Al-Sihah’s books as well as the other reference books. Fourth: Terms and words, requiring linguistic; jurisprudent or medical clarification, are defined. Fifth: The research ends with a conclusion showing the most important results. Sixth: The research involves indices and a reference list to provide the optimal benefit. Organization The research comprises an introduction, a preface, two chapters, and a conclusion. The introduction involves significance of the study, justification, review of the literature, and methodology. The preface addresses definitions of the terms, such as prevention; cure; as well as infectious and genetic diseases. Chapter one is entitled the preventive measures to protect the spouses from infectious and genetic diseases. Chapter two is entitled the preventive and curative measures to protect the offspring from infectious and genetic diseases. The conclusion involves the most important results. Results 1- The pre-marital examination is one of the preventive and curative measures to protect the spouses from infectious and genetic diseases. 2- Contraception is a preventive measure to protect the offspring from infectious and genetic diseases. Methods of temporary contraception, such as male condom and intrauterine device, are legal considering the spouses' consent. However, permanent contraception, adopting castration and vasectomy, is illegal. 3- Gene therapy, which plays a substantial role in the early detection of genetic diseases and their treatment methods, is also a preventive and curative measure to protect the offspring from infectious and genetic diseases. 4- Fetal sex determination is a curative measure to protect the offspring from diseases. It has a major role in avoiding the risks and genetic diseases associated with a specific sex.

ISSN: 1110-3884