ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







برامج الحاسوب كمصنف رقمي في ظل التشريع الجزائري

العنوان بلغة أخرى: Computer Software as A Digital Workbook Under Algerian Legislation
المصدر: مجلة الاجتهاد القضائي
الناشر: جامعة محمد خيضر بسكرة - كلية الحقوق والعلوم السياسية - مخبر أثر الاجتهاد القضائي على حركة التشريع
المؤلف الرئيسي: حساين، سامية (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بن عياد، جليلة (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج11, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 233 - 257
DOI: 10.37136/0515-011-002-013
ISSN: 1112-8615
رقم MD: 1031389
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحاسوب | برامج | حق المؤلف | الحقوق المجاورة | الحماية | Computer | Programs | Copyright | Related Rights Law | Protection
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

34

حفظ في:
المستخلص: تعتبر برامج الحاسوب إحدى المصنفات الرقمية التي تنتمي إلى الحقوق الأدبية وقد عرفت في الفترة الأخيرة تطوراً ملحوظاً لما لها من ثقل وتأثير في الحياة اليومية والمهنية التي تحتاج منا تحسين الأداء خدمة للمجتمع وللاقتصاد الوطني، وهذا ما جعل المشرعين عبر العالم يهتمون إلى توفير حماية قانونية لها. أن هذه الحقوق تتطور بسرعة ولأهل الاختصاص يد في ذلك بحثا عن وملاءمتها والمتطلبات المعاصرة، وفي المقابل يتعرض منتوج هؤلاء المؤلفون بسهولة إلى العديد من أشكال القرصنة والاعتداء ما يعرضهم إلى ضياع حقوقهم، لذا فإنه كان لزاما وضع منظومة قانونية لحماية البرامج وعلى وجه الخصوص المصنفات الرقمية من جميع أنواع الاعتداءات، وهذه المسألة تطرح بشدة في القانون الجزائري ما يجعلنا نسلط عليها الضوء.

Computer programs are one of the digital works belonging to literary rights and have recently witnessed a remarkable development because of their weight and influence in the daily and professional life that need us to improve performance in the service of society and the national economy, and this is why legislators around the world are interested in providing legal protection. The rights of these authors are easily exposed to many forms of piracy and abuse, which leads to the loss of their rights, therefore, it was necessary to establish a legal system to protect programs, especially digital works from All kinds of attacks. This issue is strongly raised in Algerian law, which makes us highlight it.

ISSN: 1112-8615