ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Reality of Applying 360-degree Performance Appraisal System and its’ Impact on the Performance Development "Palestinian Large Private Limited Sector Organizations"

العنوان بلغة أخرى: واقع تطبيق نظام تقييم أداء الموظفين 360 درجة وأثره على تطوير الأداء "شركات القطاع الخاص المحدودة الفلسطينية الكبرى"
المؤلف الرئيسي: ابو راس، عنود علي ماهر عبدالعال (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أبو الروس، سامي علي سليمان (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2019
موقع: غزة
التاريخ الهجري: 1441
الصفحات: 1 - 110
رقم MD: 1031659
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: الإنجليزية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: الجامعة الإسلامية (غزة)
الكلية: كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية
الدولة: فلسطين
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

100

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى دراسة أحد أنظمة تقييم الأداء الحديثة نظام 360˚ وأثر تطبيقه على تطور أداء الموظفين الذي بدوره يؤدي لتطور المؤسسة في مؤسسات القطاع الخاص الفلسطينية كبيرة الحجم. كما ويهدف البحث إلى استعراض أهم الفوائد والعوائق لتطبيق نظام 360˚. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي كمنهجية لإتمام الدراسة فقد تم العمل على تصميم استبانة لجمع البيانات تم توزيعها على 260 موظف من خلال توجيهها للموظفين في شركات القطاع الخاص كبيرة الحجم في المستويات الإدارية المتوسطة والعليا وتم استرداد 235 استبانة صالحة للتحليل حيث اعتمدت الباحثة على استخدام نظام عينة عشوائية طبقية. بعد تحليل البيانات توصلت الباحثة إلى وجود علاقة ترابطية ما بين تطبيق نظام 360˚ وتطور الأداء من حيث الإجراءات التنفيذية لتقييم الأداء من حيث الموضوعية واعتماد نفس النموذج لكافة العاملين لتحقيق الشفافية في التقييم باستثناء اعتماد مبدأ التقييم الشخصي حسب رؤية الشركات المستهدفة بأنه لا يوجد مصداقية في تقييم الفرد لنفسه، أحد النتائج العلاقة القوية بين تقديم التغذية الراجعة للموظف على نتائج التقييم وتوضيح نقاط القوة والضعف وتأثيرها على تطور الأداء من حيث الدافع الشخصي للموظف، في الشركات الخاصة المستهدفة يوجد تحقيق بنسبة جيدة للمساواة في عملية التقييم ورضى الموظفين بنتائج التقييم، على الرغم من عدم وجود ترابط ما بين التدريب ونظام التحفيز على تطور الأداء. من أهم النتائج بأن شركات القطاع الخاص تطبق العديد من إجراءات وبنود نظام 360˚ دون الدراية الكاملة بماهية النظام. وأخيرا أوصت الدراسة بضرورة دراسة نظام 360˚ بشكل موسع أكاديميا في الجامعات الفلسطينية والمؤسسات التعليمية، ضرورة منح الموظفين العاملين في قسم الموارد البشرية دورات تدريبية للتعريف بالنظام بشكل عملي وكيفية تطبيقه على الشركات. كما أوصت الباحثة بأهمية ربط نظام الحوافز والمكافآت بنتائج التقييم وذلك لتحفيز الموظفين على تطور الأداء في العمل، وضرورة ربط مبدأ التدريب الموجه للقائمين والمشاركين في عملية التقييم لتفادي أخطاء التقييم. كما وأوصت الدراسة بضرورة تدريب الموظفين على التقييم الذاتي لتحقيق لموضوعية في التقييم باعتبار التقييم الشخصي عنصر أساسي من عناصر نظام التقييم 360˚.