ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قراءة نقدية للتنمية في الجزائر: وجهة نظر سوسيولوجية

العنوان بلغة أخرى: A Critical Reading of Development in Algeria
Un Critique Sociologique du Developpement en Algerie
المصدر: مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة عبد الحميد مهري - قسنطينة 2
المؤلف الرئيسي: خالد، أسماء (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حديدان، صبرينة (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع52
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 412 - 423
DOI: 10.35393/1730-000-052-009
ISSN: 2392-5140
رقم MD: 1031966
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تعتبر التنمية من أهم المفاهيم التي رافقت الخطابات السياسية في الجزائر منذ سبعينيات القرن العشرين على أساس أنها تسعى لتجسيد برامج تنموية هادفة لرقي المجتمع. لكن الواقع يثبت عجز جهود الدولة لتحقيق مفهوم التنمية وأهدافها، وهو ما يتأكد من عدم قدرتها على التخلص من عائدات البترول بعد أكثر من نصف قرن من الاستقلال. لذا يسعى الباحثان من خلال هذه المساهمة العلمية لإخضاع مفهوم التنمية كما تنادي له الخطابات السياسية لقراءة سوسيولوجية نقدية، بالتأكيد على المعوقات التي حالت دون الوصول لتجسيد التنمية في الجزائر. وقد توصل الباحثان إلى أن انفصال البرامج التنموية المستوردة من البلاد الغربية عن خصوصية المجتمع الجزائري هو أكبر عامل يحول دون تجسيد التنمية وصولها لتحقيق الأهداف المرادة منها.

Through this scientific article, the researchers seek to critique the concept of development, emphasizing the obstacles that have prevented access to the embodiment of development in Algeria. The researchers concluded that the separation of development programs imported from Western countries from the specificity of Algerian society is the biggest factor that prevents the embodiment of development and reach to achieve the desired goals.

A travers cet article scientifique, les chercheurs visent à critiquer le concept de développement, en soulignant les obstacles qui ont empêché l'accès à l'incarnation du développement en Algérie. Les chercheurs ont conclu que la séparation des programmes de développement importés des pays occidentaux de la spécificité de la société algérienne est le facteur le plus important qui empêche la réalisation du développement et la réalisation des objectifs souhaités.

ISSN: 2392-5140