ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Effect of Finishing Treatments on the Functional and Mechanical Properties of Jersey Knitted Fabrics

المصدر: مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية
الناشر: الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
المؤلف الرئيسي: Mansour, El-Amir Mohamed Emam (Author)
مؤلفين آخرين: Hawas, Hafez S. (Co-Author)
المجلد/العدد: ع18
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 16 - 28
DOI: 10.21608/MJAF.2019.13810.1206
ISSN: 2356-9654
رقم MD: 1031984
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
قطن | اقمشه التریکو | عملیات التجهیز صدیقه البیئة | الخواص الوظیفیه | الخواص المیکانیکیة | Cotton | Knitted Fabrics | Free Formaldehyde Cross-Linking | Eco-Friendly Finishing | Functional Properties | Mechanical Properties
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

27

حفظ في:
المستخلص: Knitting has long been recognized as a leading method of forming fabrics for various end uses. So that many researches are being conducted to achieve the optimum of functional and mechanical properties of knitted fabrics. The aims of this study are twofold; firstly, Free formaldehyde cross-linking agent of cotton knitted fabrics were achieved through including some active agents, as functional agents, by using citric acid (CA), as an eco-friendly crosslinking agent, and Sodium hypophosphite monohydrate (SHP), as a catalyst, using the pad-dry-cure technique to impart difunctional eco-friendly finishing. , and secondly to study the influence of treatment finishing on the knitting parameters of jersey structure such as, loop length, tightness factor, stitch density, fabric weight and their effect on the mechanical properties of treated fabrics.

انقسم الهدف من هذا البحث إلى جزئين أولاً: تم مناقشة تأثير عمليات التجهيز النهائي الصديق للبيئة لأقمشة التريكو المختلفة باستخدام حمض الستريك كمادة تجهيز عرضي وهيبوفوسفيت الصوديوم كمادة حفازه للتفاعل جنباً إلى جنب مع مجموعة مواد التجهيز النشطة باستخدام طريقة الغمر والتجفيف والتثبيت. ولقد تم إجراء عمليات تقييم للأقمشة المعالجة باستخدام العديد من طرق القياس مثل مدى مقاومة البكتريا والحماية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة ومقاومة للاشتعال ومقاومة الماء وخواص الراحة للأقمشة المعالجة. وأثبت نتائج هذه الدراسة ما يلي: أن استخدام مكونات حمام التجهيز التالية أدى إلى الحصول على تجهيز وظيفي ثنائي على أقمشة التريكو: -استخدام 50 جم/لتر من مادة (BBC Polyprotec) في وجود حمض الستريك/ وهيبوفوسفيت الصوديوم بتركيز 50/25 جم/لتر على الترتيب باستخدام طريقة الغمر والتجفيف والتثبيت عند 160 درجة مئوية لمدة 3 دقائق أدى إلى تحسن في خواص مقاومة البكتريا. -استخدام 50 جم/ لتر من مادة (LIQ CEL Sun-UV) في وجود حمض الستريك/ وهيبوفوسفيت الصوديوم بتركيز 50/25 جم/لتر على الترتيب باستخدام طريقة الغمر والتجفيف والتثبيت عند 160 درجة مئوية لمدة 3 دقائق أدى إلى تحسن في خواص الحماية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة. -استخدام 350 جم/لتر من مادة (CP Pyrovatex) في وجود حمض الستريك/ وهيبوفوسفيت الصوديوم بتركيز 50/25 جم/ لتر على الترتيب باستخدام طريقة الغمر والتجفيف والتثبيت عند 160 درجة مئوية لمدة 3 دقائق أدى إلى تحسن في خواص مقاومة الاشتعال. -استخدام 50 جم/ لتر من مادة (C-CP Oleophobol) في وجود حمض الستريك/ وهيبوفوسفيت الصوديوم بتركيز 50/25 جم/ لتر على الترتيب باستخدام طريقة الغمر والتجفيف والتثبيت عند 160 درجة مئوية لمدة 3 دقائق أدى إلى تحسن في خواص مقاومة الأقمشة المجهزة ضد الماء. ثانياً: تم إجراء الاختبارات الميكانيكية والفيزيقية على الأقمشة المعالجة التي حققت أفضل خواص وظيفية (4 عينات+ عينة خام بدون تجهيز) لدراسة تأثير عمليات التجهيز على خواص هذه الأقمشة. ولقد أشارت النتائج التي تم الحصول عليها إلى أن مواصفات أقمشة التريكو والخواص الميكانيكية تتغير مع تغير عمليات التجهيز النهائي الوظيفي حيث تشير النتائج إلى: -نفاذية الهواء تزيد مع زيادة طول الغرزة بالإضافة إلى أن نفاذية الهواء تتأثر بتغير معامل الأحكام Factor Tightness للأقمشة المعالجة. -زيادة وزن المتر المربع يتناسب طردياً مع مقاومة الانثناء للأقمشة المعالجة ولذا فالأقمشة ثقيلة الوزن أكثر صلابة من الأقمشة الخفيفة. -تعد طول العروة واحدة من أهم العوامل التي تؤثر في خواص أقمشة التريكو الجرسية فبزيادة طول العروة تقل قوة انفجار الأقمشة المعالجة والعكس صحيح.

ISSN: 2356-9654

عناصر مشابهة