ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Common Childhood Psychiatric Disorders With Prevalence of Attention Deficit Hyperactive Disorder (ADHD)

العنوان بلغة أخرى: دراسة للأمراض النفسية الشائعة واضطراب فرط الحركة وضعف الانتباه للأطفال المترددين على مركز الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة والعيادات الخارجية لمعهد الدراسات العليا للطفولة
المصدر: مجلة دراسات الطفولة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الدراسات العليا للطفولة
المؤلف الرئيسي: Sayed, Ahmed (Auth)
مؤلفين آخرين: Aziz, Samia Samy (Co-Auth), El Shourbagy, Omar Al Sayed (Co-Auth), Mostafa, Salah (Co-Auth)
المجلد/العدد: مج22, ع84
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 1 - 4
DOI: 10.21608/JSC.2019.65297
ISSN: 2090-0619
رقم MD: 1032201
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: مقدمة: اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه هو حد أكثر الأمراض شيوعاً في الأطفال، وعلى الرغم من هذا لا تزال بعض المعلومات الأساسية بشان هذا المرض غير معلومة مثل مدى انتشار المرض ومدى درجة تأثر هذه الانتشار بالعوامل المختلفة مثل العنصر، الجنس، السن والحالة الاقتصادية واحد أسباب هذه الحالة هو صعوبة تشخيص هذا المرض مما يؤدي إلى صعوبة تحديد تعريف من الناحية الوبائية للمرض. الهدف: تهدف هذه الدراسة إلى دراسة الجوانب المختلفة لعلم الأوبئة واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، وتوفير مزيد من المعلومات حول انتشار هذا الاضطراب، ومدى انتشار اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه في الأطفال (4- 12) سنة، وأي تدخلات دوائية في علاج الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. تصميم الدراسة: اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه من العيادة الخارجية لكلية الدراسات العليا للطفولة – جامعة عين شمس. إجراء مقابله مع الأطفال المصابون باضطراب فرط الحركة بالإضافة إلى اجراء اختبار الذكاء، تم التشخيص على أساس شروط الدليل التشخيصي والإحصائي لأمراض النفسية الأمريكية في طبعته الرابعة DSM-IV، وإجراء مقابله مع الأطفال المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه وذويهم بالإضافة إلى إجراء اختبار الذكاء ومقارنة النتائج. وجرت هذه الدراسة في العيادة الخارجية لكلية الدراسات العليا للطفولة – جامعة عين شمس. تم التشخيص في العيادة الخارجية على أساس شروط الدليل التشخيصي والأخصائي للأمراض النفسية الأمريكية في طبعته الرابعة DSM-IV لاضطراب "فرط الحركة ونقص الانتباه" ومن انطبق عليهم شروط التشخيص حيث خضعت جميع الحالات للفحوصات الآتية مقابلة الطفل وعمل فحص طبي شامل، وعمل اختبار ذكاء لجميع الأطفال، ومعايير الاشتمال: السن من 4 إلى 12، وأن يعاني الطفل بشكل أساسي من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه على أساس الدليل التشخيصي والاحصائي للأمراض النفسية الأمريكية في طبعته الرابعة. النتائج: كان إجمالي العينة من مجموعة الدراسات 10800 مريض التي كان من بينها عدد من الآتي تم فحصهن. وبلغ عدد الحالات التي تم تشخيصها 1101 من العينة الكلية 10800 مما يؤدي إلى معدل انتشار 10.2%، وبلغ متوسط معدل الذكاء من الحالات التي تم تشخيصها 97.3.

Background: ADHD is an early onset, highly prevalent neurobehavioral disorder, with genetic, environmental and biological etiologies that persist into adolescence and adulthood in a sizeable majority of afflicted children and adolescents. It is characterized by inattention, hyperactivity and impulsivity across the life cycle and is associated with considerable morbidity and disability. Objective: To study the most prevalent psychiatric disorders affecting children and adolescents during 5 years from 2008 to 2012 attending special needs center, and to estimate the prevalence of ADHD cases among psychiatric disorders. Methodology: Retrospective study (phase ONE). Prospective study (phase two). Group (A): 25 newly diagnosed cases of ADHD receiving behavioral therapy and stimulant medication (methylphenidate capsules with a total dose of Img/ kg/ day in the form of long acting capsules. The total dose was between (20- 60) mg. Group (B): 25 cases of ADHD receiving behavioral therapy and non-stimulant medications (atomoxetine capsules with a total dose of lmg/ kg/ day). All children in this study were subjected to: Full history taking and thorough clinical examination IQ level Stanford- Binet Intelligence Scales V (SB 5). Conner's Eating Scales Comers Parent Rating Scale-Revised- Long Version (CPRSR: L). A written consent were obtained from the special needs center to use the recorded data. Secrecy and privacy of patient’s data. Results: the Prevalence rate of ADHD with total number of 10800 children was 10.2%, Methylphenidate (Group A) is more effective than atomoxetine (Group B) as regard hyperactivity (P= 0.025) impulsivity (P= 0.002) and learning disability (P= 0.018). There are positive correlations between hyperactivity versus learning disability and anxiety versus psychosomatic disorder, there was no significant statistical difference between both groups as regard total IQ and different IQ items. Conclusion: Atomoxetine [non stimulant] is effective in management of ADHD symptoms especially inattention. But its efficacy in management of impulsivity and hyperactivity is less than stimulant drug [methylphenidate].

ISSN: 2090-0619