ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Serum Manganese Levels in Children with Attention Deficit Hyperactive Disorder

العنوان بلغة أخرى: قياس المنغنيز في مصل الدم في الأطفال الذين يعانون اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط
المصدر: مجلة دراسات الطفولة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الدراسات العليا للطفولة
المؤلف الرئيسي: Onsi, Hend Ahmed (Author)
مؤلفين آخرين: Aly, Gamal Samy (Co-Author), Sobhi, Michelle (Co-Author), Elalfy, Dina (Co-Author), Mohammed, Manal Omar (Co-Author)
المجلد/العدد: مج22, ع82
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: مارس
الصفحات: 17 - 22
DOI: 10.21608/JSC.2019.33628
ISSN: 2090-0619
رقم MD: 976174
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
فرط الحركة | ناقص إنتباه | منغنيز | دوبامين | ناقل الدومابين | قياس المنغنيز في مصل الدم فى الاطفال الذين يعانون | إضطرابات نقص الإنتباه وفرط النشاط | dopamine transporter | chaildren | manganese | attention deficit hyperactiveity disoeder
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

129

حفظ في:
المستخلص: المقدمة: اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط هو اضطراب النمو العصبي التي يحددها نمط مستمر من الغفلة و / أو فرط النشاط والاندفاع الذي يتداخل مع عمل أو التنمية، ظهرت عليه أعراض في مكانين أو أكثر (على سبيل المثال في المنزل أو المدرسة أو العمل؛ مع الأصدقاء أو أقارب، في أنشطة أخرى). ازداد اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة في الانتشار خلال السنوات القليلة الماضية، مما أدى إلى زيادة الوعي وحث العديد من الباحثين للبحث عن العوامل البيئية ومراقبة دور المواد السامة المختلفة في الاضطرابات العصبية النمائية بما في ذلك نقص الانتباه وفرط الحركة. على الرغم من المنجنيز هو معدن أساسي في الجرعات الملائمة، قد ارتبط التعرض المفرط والمزمن لجرعات عالية بالسمية العصبية، مؤدية إلى السلوكية العصبية التي تنطوي على الوظائف الحركية والمعرفية فضلا عن المشاكل النفسية ويشمل التسمم نظام الدوبامين حيث أشارت دراسات حديثة أن المنغنيز يتراكم في الخلايا العصبية للدوبامين مما يؤدي لانخفاض مستوياته في المخ. وقد تم أيضا ربط اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة إلى اختلال وظائف الدوبامين حيث أن نظام الدوبامين هو الموقع الرئيسي لعمل علاج اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط الدوائي. الهدف: تقييم مستويات المنغنيز في مصل الدم في الأطفال الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه فرط النشاط الحركي، والمقارنة بين مستويات المصل المنغنيز وشدة الأعراض والتواكب المرضى في الأطفال الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة. نوع الدراسة: دراسة حالات وشواهد. المرضى: أجريت هذه الدراسة على أربعين طفلا من المصابين بفرط الحركة وتشتت الانتباه وعشرين طفل طبيعي من الجنسين الذين يترددوا على عيادة الطب النفسي بمركز ذوي الاحتياجات الخاصة، جامعة عين شمس. تم أخذ التاريخ الطبي الشامل، فحص إكلينيكي شامل، وعمل القياسات النفسية) مقياس مستوى الذكاءStanford Binet 5th Edition ، مقياس فرط الحركة وتشتت الانتباه ADHD rating scale-SC4، مقياسChild Behavior Checklist ، وصاحب عينة دم لتحديد مستوى المنغنيز في مصل الدم. النتائج: مستويات المنغنيز في مصل الدم أعلى في الأطفال المصابين بفرط حركة وتشتت الانتباه عن أقرانهم الطبيعيين. الخلاصة: وجود علاقة بين اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه ومستوى المنغنيز العالي في مصل الدم يمكن أن يعتبر سبب بيئي يؤدي لاضطراب مستويات الدوبامين.

Background: ADHD is one of the most common neurodevelopmental and psychiatric disorders of childhood. Manganese is an essential micronutrient, however exposure to high doses of manganese either by ingestion or inhalation produces several adverse effects in humans. Objectives: To assess whether serum manganese levels are high in children with ADHD. Methods: The present study is a case-control study that was conducted on forty patients and twenty controls from 1st September 2016 to end of December 2017. The ADHD patients were treatment naive. Both case and control groups were assessed by history taking, Child Behavior Checklist, Attention Deficit Hyperactivity Disorder rating scale (SC4), Stanford Binet 5th edition and had their blood sample taken to measure serum Manganese levels using measured with Inductively Coupled Plasma- Mass Spectrometry. Results: Higher mean manganese level among ADHD cases (5.5±1) compared to controls (4.1 ± 0.6) respectively and the difference is highly significant statistically (P<0.001). Conclusion: We speculate that our observed relationship between ADHD diagnosis and higher Mn levels may be part of an "environmental etiology of dopamine deficits (ADHD)". Exposure to low/moderate but biologically relevant levels of Mn might interfere with optimal levels of dopamine in predisposed subjects leading to ADHD.

ISSN: 2090-0619