ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







شعر أبي فراس الحمداني وابن زيدون في فترة الأسر والسجن: دراسة موازنة

العنوان المترجم: The Poetry of Abu Firas Al-Hamdani and Ibn Zaidoun During the Period of Captivity and Imprisonment: A Comparative Study
المصدر: فيلولوجي: سلسلة في الدراسات الأدبية واللغوية
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الألسن
المؤلف الرئيسي: إبراهيم، هند ماهر أبو العطا (مؤلف)
المجلد/العدد: ع63
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: يناير
الصفحات: 69 - 106
DOI: 10.21608/GSAL.2015.25602
ISSN: 1687-4242
رقم MD: 1032433
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأسر | أبو فراس | ابن زيدون | التشابه والاختلاف | الغزل | المفارقة | الطبيعة
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

40

حفظ في:
المستخلص: تناول البحث فترة الأسر والسجن لكل من أبي فراس الحمداني وابن زيدون؛ فالأول ظل في أسر الروم أربع سنوات، يترقَّب أن يفديه ابن عمه كل يوم وكان جديرًا بالفداء لما له من سابقة فروسية وتصدّره مشاهد البطولات، حيث ظلَّ متخلِّيًا عنه لمدة أربع سنوات لا يستجيب فيها لرسائل العتاب التي يرسلها إليه الشاعر، ولا يحفظ هيبة الإمارة التي أُسِر أحد أفرادها، ولم يفتده إلا مع عدد من جنده ..وابن زيدون شاعر مطبوع بلغ مرتبة راقية بشعره فصار غرضًا لسهام الحسد من المحيطين، غير آبهٍ بهم حتى وقع تحت سهام سعاياتهم فانتهى به الحال إلى ما انتهى، فأنَّى له النصير والمعين؟ وأنى له مخرج ينفذ منه إلى شموس الحرية سوى الهرب الذي اجترأ على القيام به بعد خمسمائة يوم من غياهب السجون. وقد تناولت بعض ما أبدع كل منهما أثناء تلك الفترة، وما أحاط بهما من جوانب تشابه في الظروف أو الأشخاص المحيطين، وما اختلفا فيه كلٌّ حسب مكونات نفسه واستعدادها-فالأول أمير فارس خاض الحروب وشهد المعارك، رفعه نسبه وفروسيته للإمارة، إضافة لكونه شاعرًا بليغًا، والثاني أديب رفعه أدبه إلى مرتبة الوزارة، رفع في مجالس الحب واللهو حيث تزخر كتب الأدب بأخباره مع ولادة بنت المستكفي التي تنكرت له لِتهوى غيره، فعبر كل منهما عن واقعه الأليم. وجاءت الأغراض لتبرز جوانب الشبه والاختلاف بين الشاعرين، وهي كالتالي: الغزل، والعتاب والاستعطاف، والشفاعة، والشكوى، والمدح وأثره، والدعاء، والفخر، والشيب المبكر، والمفارقة، والطبيعة، والمفردات الدينية.. وقد حرصت على أن يُفضيَ كل غرض منهما إلى ما يليه.. وقد اتبعت في هذه الدراسة المنهج التحليلي، مع الميل إلى عقد الموازنات بين شعر الشاعرين ما استطعت إلى ذلك سبيلا؛ لأقف على جوانب الاتفاق أو الاختلاف إنْ في الشاعر نفسه أو في الشعر، مُتَّخذةً من الشعر هاديًا للوصول إلى فهم بعض جوانب شخصية الشاعر أو نفسيته.

The research has been discussed the lifetime of; "ABA FERAS ALHAMDANY and IBN ZAIDON" behind the jail. The first has been captured by the roman for 4years, and his cousin didn't pay for him. It was worthy of redemption because of its predecessor Forsyth and issued scenes champions, where he had been abandoning him doesn't respond to messages sent by the poet, and doesn't save the emirate prestige which captured one of its members and no one sacrifice but his soldiers. IBN ZAIDON poet achieved the status of upscale his poet until he became a target for the arrows of envy from those around, until he has been arrested under their temptation and ended the case to its conclusion without someone behind, with no exit to arrive him to the sun of freedom but to escape which he dare to do after 500 days of prison clouds. It also discussed all they had crested during this period and what's surrounded them from aspects of similarities in the circumstances and characters, and their difference-upon their selves and their preparations- The former knight prince fought wars, witnessed the battles, and raises the proportion and knighthood of the emirate. In addition to being an eloquent poet. The second was writer; his literature raised him to rank of ministries, relaxed in the councils of love and fun, where literature abounds with telling about his news with "WALADA BENT ESTKFA" who ignored him for others, so each one of them had expressed his own painful reality. I followed in these studies the analytical approach for the poet as I preferred to make comparison between writer's poetry as possible as I could, so I could recognize the difference and similarities aspects either in writer psychological side or his poetry. I had been used from the poetry an evidence for reaching the writer's physiological or personal sides.

ISSN: 1687-4242

عناصر مشابهة