ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الحكمة وأهميتها في تربية الشباب: دراسة موضوعية في ضوء الوصايا اللقمانية

العنوان بلغة أخرى: Wisdom and its Importance in Youth-Rearing: An Objective Study in the Light of the Luqmanian Commandments
المصدر: حولية كلية أصول الدين والدعوة بالمنوفية
الناشر: جامعة الأزهر - كلية أصول الدين والدعوة بالمنوفية
المؤلف الرئيسي: محمد، إيمان شحته حسن (مؤلف)
المجلد/العدد: ع38
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 1006 - 1122
DOI: 10.21608/BFDM.2019.63291
ISSN: 2636-2481
رقم MD: 1032639
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحكمة | التربية | الشباب | الوصايا اللقمانية | Wisdom | Child-Rearing | Youth | Luqman Commandments
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إن الاهتمام بالنشء لا يعادله شيء، والفرح بهم وبتقواهم وسيرهم على الطريق المستقيم لا يضاهيه فرح، بل والحزن عليهم مما يصيبهم من انحراف أو عقوق أو ضلال لا يضاهيه حزن؛ لذا اهتم الإسلام اهتماما بالغا بالنشء، وبتربيتهم تربية صحيحة؛ ولم لا؟ وهم لبنة الأسرة تصلح إذا صلحوا، وبصلاحها يصلح المجتمع، وقد قامت الدراسة في هذا البحث بالحديث عن الحكمة وأهميتها في تربية الشباب دراسة موضوعية في ضوء الوصايا اللقمانية، وقد تحدثت الباحثة عن الحكمة وأهميتها في تربية النشء وأنها ليست صفة موروثة بالفطرة، ولكن بإمكان الإنسان أن يكتسبها بالخبرة. بشرط أن تكون لديه القابلية في اكتسابها. وكما يقال أن الحكمة لا تعط لمن لا يريدها، عن الأعمش قال: «ما زال الحسن يعي الحكمة حتى نطق بها» فليس المطلوب من المربي أن يصبح لقمان، ولكن المطلوب أن يصبح أكثر حكمة من ذي قبل، ولو على نحو يسير، وقد استعرض البحث في المبحث الأول، معنى الحكمة، وأسباب حكمة لقمان، ومظاهر حكمته في تربيته لابنه مع الحديث عن مقتضيات الحكمة. وفي المبحث الثاني تحدثت عن وصايا لقمان العشر وسلطت الضوء على تجليات الحكمة في كل وصية والتي أظهرت أن لقمان استحق بحق هذا الوصف الذي وصفه الله إياه، وبينت أهميتها ومدى حاجة المربي في تربية النشء إليها، فتحدثت عن توحيد الله وعدم الإشراك به، و بر الوالدين وشكرهما، ووجوب إتباع الحق وأهله والدعوة إلى نصرته، واستشعار مراقبة الله تعالى، وإقام الصلاة على أتم وجه وأحسن حال، والقيام بواجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والصبر على مشاق الدعوة وكظم الغيظ، كما تحدثت عن وصايا التنفير من الكبر وذم الخيلاء، والحث على الوقار في المشي، والاعتدال في مستوي الصوت، وتلكم هي الوصايا العشر التي تحدث القران عنها على لسان لقمان، والله الموفق والمستعان.

Taking car of children is an important matter. Islam has greatly cared about children and their correctly rearing. Why not? They are the building blocks of the family. If they become good, the whole family will be good; there care, the society will be perfect. The research, which is considered to be an obiective study, talks about the wisdom and its importance in youth-rearing in the light of the luqman commandmeants. The researcher talks about the wisdom and its importance in child- rearing. She claims that it is not an instinct. It can be attained through experience. In the first part of the research, the researcher presents the meaning of wisdom and the reasons for luqman’s wisdom and his wisdom activities in his child-rearing. He also talks about the requirements of the wisdom. In the secand part she talks about luqman’s Ten Commandments. She sheds light upon the manifestations of the wisdom in each commandment. These commandments talk about Allah’s monotheism, filial piety, following the good and supporting it, performing prayers in a perfect way, promating vitue and preventing vice, being patient for the hardships of preachind.

ISSN: 2636-2481

عناصر مشابهة