ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التناص الداخلي مع النص القرآني في شعر الحكمة: دراسة تطبيقية في شعر الإمام الشافعي

العنوان بلغة أخرى: Internal Intertextuality with Quranic Texts in the Poetry of Wisdom: An Applied Study on Imam Al-Shafei's Poetry
المصدر: فيلولوجي: سلسلة في الدراسات الأدبية واللغوية
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الألسن
المؤلف الرئيسي: أحمد، شيماء عبدالرحمن حسين (مؤلف)
المجلد/العدد: ع68
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: يونيه
الصفحات: 35 - 60
DOI: 10.21608/GSAL.2017.30584
ISSN: 1687-4242
رقم MD: 1033100
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: حاولت هذه الدراسة الوقوف على أهم جوانب التناص الداخلي مع النص القرآني التي جاءت في شعر الحكمة عند الشافعي؛ فقراءة هذا الشعر وفق منهج التناص؛ وسعت آفاق النص، ودلالاته؛ فقد اعتمد الشافعي على الكثير من آيات القرآن؛ التي شكلت رافدا من روافد شعر الحكمة، كما أسهم التناص في الكشف عن شعرية النص، ونقل رؤية الشاعر تجاه حقيقة الحياة، وهو مادة غنية بالإيحاءات والدلالات التي تكسب التجربة الشعرية تمايزا وتفوقا.

This study attempts to decide the most important aspects of internal intertextuality with Quranic texts in Imam Al-Shafei's poetry of wisdom. Reading this poetry according to the methodology of intertextuality broadened the horizons of the text and its significance. Al-Shafei relied on many Quranic verses which formed an important aspect of the poetry of wisdom. Intertextuality contributed to the poetics of the text and delivered the poet's vision towards life. Intertextuality is rich in implications and significances which give the poetic experience distinction and supremacy.

ISSN: 1687-4242

عناصر مشابهة