ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المنجز اللساني لنظرية النحو الوظيفي في تعليمية اللغة العربية لغير الناطقين بها

العنوان بلغة أخرى: La Réalisation Linguistique de la Théorie de la Grammaire Fonctionnelle dans L'enseignement de L'arabe à des Locuteurs non Natifs
المصدر: مجلة آفاق للعلوم
الناشر: جامعة زيان عاشور الجلفة
المؤلف الرئيسي: أغا، ياسر (مؤلف)
المجلد/العدد: مج5, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 162 - 166
DOI: 10.37167/1677-005-001-017
ISSN: 2507-7228
رقم MD: 1033142
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هواجس نظرية النحو الوظيفي منذ بدايتها، أن تسعى إلى إدماج بحثها اللساني الوظيفي في قطاعات أخرى في سبيل وضع مقاربة وظيفية موحدة ولعل من هذه القطاعات نذكر "تعليم اللغات" فرغم التطور الحاصل الذي تشهده المعطيات اللسانية، في واقعنا العربي إلا أن مجال تعليمية اللغة" ظل يشكو نقصا مكشوفاً، وذلك لغياب رؤية شاملة، ولافتقار مؤسساتنا إلى مشروع متكامل في هذا المضمار، وكل ما أنجز إنما هو في مجمله من حصيلة المبادرات الظرفية –فردية كانت أو جماعية- فتأتي المحاولات محدودة المدى وهذا الوضع يطرح أمام البحث في مجال تعليم وتعلم اللغة العربية صعوبات عديدة. وبناء على كل ما سبق نحاول من خلال هذا الملخص الإجابة عن الإشكاليات الآتية: ما مدى مساهمة نظرية النحو الوظيفي كاستثمار منجز في ديداكتيك اللغة العربية؟ ما الآليات المستعملة والمعايير المنهجية المعمول بها في نظرية النحو الوظيفي إزاء عملية تعليم اللغة العربية مثلا لغير الناطقين بها؟ ما هي الأسس المعرفية والديداكتيكية والأفق البحثية التي ارتكزت عليها هذه النظرية؟ وما المقترح إزاء هذه العملية لإجراء مقاربة لسانية ممنهجة كبديل وحلول مأمولة لإنجاح عملية تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها؟

The linguistic theory of functional language wants to integrate its linguistic research into other sectors in order to develop a unified functional approach. Perhaps these sectors are referred to as "language education." Despite the development of linguistic data in our Arab reality, the field of language education " This is due to the absence of a comprehensive vision and the absence of our institutions to an integrated project in this regard. All that has been accomplished is the outcome of situational initiatives, whether individual or collective. The attempts are limited in scope, and this situation is presented to the researcher in the field of teaching and learning the Arabic language Yeh many difficulties. Based on all the above, we are trying through this summary to answer the following problems. • What is the contribution of the theory of functional grammar as an investment accomplished in the Didactic Arabic language? • What mechanisms and methodological criteria are used in the theory of functional grammar in relation to the process of teaching Arabic, for example, to non-speakers? • What are the cognitive, disciplinary and research bases on which this theory is based? What is the proposal for this process to make a systematic approach to language as an alternative and solutions to the success of the process of teaching Arabic to non-native speakers?

ISSN: 2507-7228