ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Residual-Based Person Fit Statistics Over Test Sections

العنوان بلغة أخرى: مؤشرات ملاءمة الفرد القائمة على منهج البواقي عبر مستويات أقسام الاختبار
المصدر: مجلة الدراسات التربوية والنفسية
الناشر: جامعة السلطان قابوس
المؤلف الرئيسي: المحرزي، راشد بن سيف بن مصبح (مؤلف)
المجلد/العدد: مج13, ع4
محكمة: نعم
الدولة: سلطنة عمان
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 687 - 702
DOI: 10.24200/jeps.vol13iss4pp687-702
ISSN: 2218-6506
رقم MD: 1033143
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ملاءمة الفرد | أقسام الاختبار | منهج البواقي | نماذج استجابة المفردة ثنائية الاستجابة | Person Fit | Section-Level | Residual Approach | Dichotomous IRT Models
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

24

حفظ في:
المستخلص: تتكون معظم الاختبارات من أقسام مختلفة (القسم الواحد يضم مجموعة من أسئلة الاختبار) وفقا لنوع الأسئلة أو موضوعات المحتوى أو القدرات المقاسة، أو مستوى صعوبة الأسئلة أو الأبعاد أو تجمعات الأسئلة كأسئلة القراءة والأسئلة التفسيرية المشتركة بمتن واحد. وقد يظهر بعض الطلبة استجابات غير متوقعة وغير مقبولة عبر هذه الأقسام والتي قد لا تستطيع مؤشرات ملاءمة الفرد على مستوى المفردة الواحدة أن تكشفها. وقدمت هذه الدراسة مؤشرين لملاءمة الفرد باستخدام البواقي على مستوى أقسام الاختبار باستخدام نماذج استجابة المفردة ثنائية الاستجابة. كما تحققت الدراسة من الخصائص الإحصائية لهذين المؤشرين وقدرتهما على كشف الاستجابات غير المطابقة للأفراد بالمقارنة مع مؤشرين آخرين يتم استخدامهما لنفس الغرض وهما مؤشرا ملاءمة الفرد البيني لرايت. أظهرت النتائج أن المؤشرين الجديدين يمتلكان خصائص إحصائية متميزة سواء باستخدام المعالم المولدة أو المقدرة للمفردات ولقدرات الأفراد. كما أظهرت نتائج التطبيق على بيانات حقيقية أداء جيدا للمؤشرين.

Most tests are composed of multiple sections (each section has group of items) such as different item formats, different content category, competencies, different difficulty levels, test dimensions, test lets, and interpretive exercise items. Students could show unexpected and unacceptable responses across these sections. Studying person fit over item level cannot detect aberrant response over test sections. The study proposes a residual-based person fit statistic over test sections with a dichotomous IRT model. The paper demonstrates the new section-level person fit statistic and investigates its distributional properties and power of detecting aberrance in person responses with comparison to Wright's between person fit statistic. The proposed section-level person fit statistic shows superior distributional properties with both true and real ability and item parameters. Moreover, the performance of the proposed person fit statistic is also examined with real data.

ISSN: 2218-6506

عناصر مشابهة