ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مقارنة معاملات مقترحة لملائمة استجابة الفرد المعتمدة على البواقي مع معاملات رايت في النموذج الثلاثي لنظرية الاستجابة الثنائية للمفردة في الاختبارات المقننة

المصدر: مجلة الدراسات التربوية والنفسية
الناشر: جامعة السلطان قابوس
المؤلف الرئيسي: المحرزي، راشد بن سيف بن مصبح (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 4, ع 2
محكمة: نعم
الدولة: سلطنة عمان
التاريخ الميلادي: 2010
الشهر: يونيو
الصفحات: 14 - 26
ISSN: 2218-6506
رقم MD: 102087
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

95

حفظ في:
المستخلص: تعد معاملات ملائمة استجابة الفرد المعتمدة على البواقي للعالم رأيت من أوائل معاملات ملائمة استجابة الفرد في نماذج نظرية الاستجابة الثنائية للمفردة والتي يشيع استخدامها في برامج تحليل الاختبارات حسب نموذج راش. وبرغم من ظهور العديد من الدراسات التي قدمت تعديلات لتحسين الخصائص الإحصائية لمعاملات رأيت، إلا أنها مازالت تفتقر إلى الخصائص الإحصائية المرغوبة. قدمت الدراسة الحالية معاملا جديدا لملائمة الفرد وكيفية تفسيره واستخدامه لكشف الأفراد ذوي الاستجابات غير الملائمة. كما قارنت الدراسة – من خلال بيانات محاكاة – الخصائص الإحصائية للمعامل المقترح ومعدلات قوته للكشف عن الأفراد ذوي الاستجابات غير الملائمة مع معاملات رايت. أظهرت النتائج أن المعامل المقترح حصل على خصائص إحصائية أفضل تحت ظروف اختبارية مختلفة بدرجة أعلى عن معاملات رايت.

Wright's residual-based person fit indices were the first person fit indices with dichotomous IRT model and commonly used with Rasch model software. Although there were number of studies which suggested modifications to improve the statistical properties of the Wright's indices, they remained to lack good statistical properties.The study presented a new person fit index and how it can be interpreted and applied for detecting person misfit. Moreover, through a simulated data, the study investigated the statistical properties and the power rates of the new index and compared it with Wright's indices. Results showed that the new index had superior statistical properties under different test conditions and overcome the Wright's index.

وصف العنصر: ملخص لبحث منشور باللغة الإنجليزية
ISSN: 2218-6506