ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فاعلية المعجم اللسني في ذهنية التلميذ الجزائري

العنوان بلغة أخرى: Effectiveness of the Glossary Dictionary in the Mind of the Algerian Student
المصدر: مجلة آفاق للعلوم
الناشر: جامعة زيان عاشور الجلفة
المؤلف الرئيسي: عاشور، إيمان (مؤلف)
المجلد/العدد: ع16
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: جوان
الصفحات: 39 - 53
DOI: 10.37167/1677-000-016-008
ISSN: 2507-7228
رقم MD: 1033248
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EcoLink, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المعجم اللسني | الذهنية | التفعيل | التعليم الجزائري | التلميذ الجزائري | Glossary Glossary | Mental | Activation | Algerian Education | Algerian Student
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: This research aims at looking at the linguistic outcome of the Algerian student by activating the glossary through the school activity represented by the written expression. The research was based on the practical aspect, as the researcher used a sample of the Algerian school samples represented by (30) students of Algerian primary education. And tried to answer a number of the following problems: - What is the reality of lexicon education in Algeria. - What is the mental outcome of the Algerian school student? - What is the mental outcome of the Algerian school pupil. - Identify the main obstacles resulting from the educational process in activating the glossary of the student. The study came out with a series of results that resulted in a set of relevant proposals that activate the lexicological mentality of the Algerian student.

إن هذا البحث يهدف إلى التطلع على الحصيلة اللغوية للتلميذ الجزائري من خلال تفعيل المعجم اللسني عبر النشاط المدرسي المتمثل في التعبير الكتابي. استند البحث إلى الجانب التطبيقي بشكل واضح إذ وظف الباحث عينة من عينات المدرسة الجزائرية والمتمثلة في (30) تلميذا من تلاميذ التعليم الابتدائي الجزائري. وحاول من خلالها الإجابة عن جملة من الإشكالات الآتي ذكرها: - ماهية واقع التعليم المعجمي (اللسني) في الجزائر. - ماهية الحصيلة الذهنية لتلميذ المدرسة الجزائرية. - التعرف على أهم المعيقات الناتجة عن العملية التعليمية في تفعيل المعجم اللسني لدى التلميذ. خرجت الدراسة بجملة من النتائج أسفرت على مجموعة من المقترحات ذات العلاقة بالموضوع، والتي تعمل على التفعيل الفعلي للذهنية المعجمية عند التلميذ الجزائري.

ISSN: 2507-7228