ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Strategic Agility as a Competitive Advantage in Airlines: Case Study: Egypt Air

العنوان بلغة أخرى: الرشاقة الإستراتيجية كميزة تنافسية في شركات الطيران: دراسة حالة: شركة مصر للطيران
المصدر: مجلة كلية السياحة والفنادق
الناشر: جامعة مدينة السادات - كلية السياحة والفنادق
المؤلف الرئيسي: الرميدي، بسام سمير عبدالحميد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج3, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يونيو
الصفحات: 1 - 15
DOI: 10.21608/MFTH.2019.45538
ISSN: 2537-0952
رقم MD: 1033249
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الرشاقة | المنظمات الرشيقة | قوة العمل الرشيقة | الرشاقة الاستراتيجية | الميزة التنافسية | Agility | Agile Organization | Agile Workforce | Strategic Agility | Competitive Advantage
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

24

حفظ في:
المستخلص: تعد الرشاقة الاستراتيجية أحد الأدوات الهامة لمساعدة شركات الطيران على البقاء في بيئة العمل المتغيرة والمتقلبة وشديدة التنافسية، وكذلك مساعدتها في زيادة القدرة التنافسية وتحقيق التميز في سوق العمل، وبالتالي تحقيق ميزة تنافسية. وتهدف الدراسة إلى توضيح أهمية الرشاقة الاستراتيجية في تحقيق ميزة تنافسية من خلال دراسة أثرها على الإبداع، التسليم، مرونة العمليات، جودة الخدمات، التكلفة. اعتمدت الدراسة الميدانية على توزيع 250 استمارة استقصاء على عينة عشوائية من العاملين في شركة مصر للطيران، وتم الاعتماد على تحليل 216 استمارة صالحة. وقد توصلت الدراسة إلى أن شركة مصر للطيران تتميز بأنها شركة رشيقة. كما أوضحت النتائج أن الرشاقة الاستراتيجية تؤثر بشكل كبير على تحقيق ميزة تنافسية في شركة مصر للطيران، حيث أنها تؤثر بشكل كبير على التسليم، ثم الإبداع، مرونة العمليات، جودة الخدمة، وأخيرا التكلفة.

Strategic agility has become one of the important tools that help airlines survival, increasing competitiveness, and achieving excellence in a changing and volatile labor market, that achieve a competitive advantage. The prime objective of this research is to illustrate the importance of strategic agility in achieving competitive advantage through studying its impact on innovation, service quality, delivery reliability, process flexibility, and cost leadership. 300 questionnaires were distributed on a random sample of employees in Egypt air, while 256 questionnaires were found usable for analysis. The results showed that Egypt air is characterized as an agile company. Results also indicated that strategic agility affects greatly the competitive advantage in Egypt air, where it affects greatly delivery reliability, followed by innovation, then process flexibility, service quality and finally cost leadership.

ISSN: 2537-0952