ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور التمويل المصرفي الإسلامي في تطوير المنظمات الاقتصادية: دراسة ميدانية لعينة من المنظمات

العنوان بلغة أخرى: The Role of Islamic Banking Finance in the Development of Economic Organizations: A Field Study of A Sample Organizations
المصدر: مجلة آفاق للعلوم
الناشر: جامعة زيان عاشور الجلفة
المؤلف الرئيسي: غريسي، صدوقي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بوشيخي، محمد رضا (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع16
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: جوان
الصفحات: 94 - 104
DOI: 10.37167/1677-000-016-018
ISSN: 2507-7228
رقم MD: 1033349
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EcoLink, EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The banking scene in Algeria is witnessing a major development in the development of Islamic financing formulas, either in the form of establishing new Islamic banks or offering Islamic financing formulas along with traditional financing formulas. The aim of this study was to find out the impact of Islamic banking financing on the development of the activities of private economic organizations, small and medium-sized enterprises. In order to verify this, we conducted a field study by distributing a questionnaire on a group of 250 institutions to determine the effectiveness of Islamic finance as a tool for project development. After classifying and analyzing the data we received using the Social Sciences Statistical Package (SPSS), we found that most organizations finance their activities by conventional banks (78%), due to the lack of a window or Islamic bank in their area of activity. The study also showed that organizations financed by Islamic banks experienced faster growth in their sizes and activities than those financed by conventional banks.

تشهد الساحة المصرفية في الجزائر تطورا كبيرا في تقدم صيغ التمويل الإسلامية سواء على شكل إنشاء بنوك إسلامية جديدة، أو تقديم صيغ تمويل إسلامية بجانب صيغ التمويل التقليدية. وعليه هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر التمويل المصرفي الإسلامي في تطوير نشاط المنظمات الاقتصادية خاصة الصغيرة والمتوسطة الحجم منها. قصد التحقق من ذلك قمنا بإجراء دراسة ميدانية من خلال توزع استبيان حول مجموعة من 250 مؤسسة لتحديد فعالية التمويل الإسلامي كأداة لتطوير المشروعات. بعد تصنيف وتحليل البيانات التي تلقيناها باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (Spss)، توصلنا أن معظم المنظمات تمول نشاطاها من قبل المصارف التقليدية (78%)، وذلك بسبب عدم وجود شباك أو مصرف إسلامي في منطقة نشاطهم. كما بينت الدراسة القياسية من خلال اختبار العلاقة بين المتغيرات أن المنظمات التي تمولها المصارف الإسلامية شهدت نمو في أحجامها وأنشطتها بشكل أسرع وأكثر من نظيراتها الممولة من المصارف التقليدية.

ISSN: 2507-7228