ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نماذج من المراسيم الصادرة من السلطة بمصر لمكة المكرمة خلال العصر المملوكي ( 648-923 هـ. - 1250-1517 م. ): دراسة وصفية تحليلية

العنوان بلغة أخرى: Examples of Decrees Issued by the Authority in Egypt for Mecca during the Mamluk era (648-923 AH. / 1250- 1517 CE.)
المصدر: مجلة كلية اللغة العربية بإيتاي البارود
الناشر: جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بإيتاي البارود
المؤلف الرئيسي: العدوانی، نادیة عابد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع32, ج4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 4159 - 4205
DOI: 10.21608/JLT.2019.64960
ISSN: 2535-177X
رقم MD: 1033446
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المراسیم | مکة المکرمة | العصر المملوکی | Decrees | Mecca | Mamluk era
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذا الدراسة إلى تناول مصدر هام من مصادر البحث التاريخي ألا وهو المراسيم السلطانية الصادرة لمكة المكرمة خلال العصر المملوكي والتي تعد سجلا حافلا من خلاله يمكن الوقوف على الكثير من المعلومات والحقائق بمصر تجاه مكة المكرمة - التي كانت من المناطق حول سياسة السلطة التابعة لها آنذاك في مختلف النواحي السياسية والدينية والإدارية والاقتصادية، كما تبين الدراسة مفهوم المراسيم والفئات التي تصدر بحقها أصحاب المراسيم من خلال عرض لنماذج من مراسيم الأشراف، ومراسيم الوظائف سواء الدينية أو الإدارية أو العسكرية؛ علاوة على ذلك المراسيم المتعلقة بالجانب التجاري، وقد ظهر ذلك جليا في العصر المملوكي الثاني الذي شهد ازدهار جدة الميناء الرئيس لمكة المكرمة وازدياد أهميتها؛ حد أصبحت جدة تحقق عوائد مالية للدولة المملوكية، كما تبين الدراسة الخلع المصاحبة للمراسيم، وكيفية إعلان هذه المراسيم، وكيفية استقبال حامل المرسوم، واعتمدت الباحثة في هذه الدراسة على المنهجية التاريخية القائمة على جمع المادة العلمية من مصادرها الأصلية وتحليلها، وكان من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة بيان أهمية المراسيم السلطانية باعتبارها مصدر تاريخي موثوق لصدورها عن السلطان أو من ينوب عنه، كما يمكن الوقوف من خلاله على الكثير من الجوانب في مكة المكرمة خلال العصر المملوكي.

This study aims to address an important source of historical research, namely the Royal Decrees issued to Mecca during the Mamluk era, which is a busy record through which we can find a lot of information and facts about the policy of power in Egypt towards Mecca - which was one of the areas then. In the various political, religious, administrative and economic aspects, the study also illustrates the concept of decrees and the categories to which decrees are issued through the presentation of models of the decrees of the supervisors and the decrees of the religious, administrative or military employers; Moreover, decrees related to the commercial aspect, this was evident in the second Mamluk era, which witnessed the prosperity of Jeddah, the main port of Makkah and its increasing importance Jeddah became a financial institution for the Mamluk state. Decree holder In this study, the researcher relied on the historical methodology based on collecting and analyzing the scientific material from its original sources. One of the most important results of the study was the importance of the Royal Decrees as a reliable historical source for the issuance of the Sultan or his representative Aspects in Makkah During the Mamluk era.

ISSN: 2535-177X