ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإعجاز التشريعي في القرآن خطاب العقل وسكينة الروح: التعايش السلمي أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: The Legislative Miraculousness in the Qur'an is Mind Discourse and Soul Tranquility: Peaceful Coexistence as a Sample
المصدر: مجلة كلية الإمام الأعظم الجامعة
الناشر: كلية الإمام الأعظم
المؤلف الرئيسي: الحاج، محمد حسين (مؤلف)
المجلد/العدد: ع27
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 173 - 218
DOI: 10.36047/1227-000-027-063
ISSN: 1817-6674
رقم MD: 1033536
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يتناول البحث الحديث عن الإعجاز التشريعي في القرآن الكريم، والتنويه بشدة الحاجة إليه، وتناول ذلك الإعجاز في إطار التعايش السلمي الذي ما أشد حاجتنا له في هذا العصر الذي يعج بالفتن. ويهدف إلى: بيان إعجاز القرآن الكريم من خلال تأثيره في النفوس وخطابه للعقل، وإثبات إعجاز القرآن التشريعي من خلال أسلوبه المؤثر الذي انفرد به كتاب الله تعالي، وإبراز الإعجاز التشريعي من النصوص القرآنية التي حددت طبيعة العلاقة بين البشر، ودراسة وجه الإعجاز التشريعي للقرآن الكريم دراسة تحليلية في إطار التعايش السلمي. وقد اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي، من خلال العودة إلى المراجع والبحوث التي تعرضت لموضوع البحث سواء كانت مباشرة أو غير مباشرة. وختم البحث بنتائج، منها: أن الإعجاز التشريعي في القرآن وجها من وجوه الإعجاز المتعددة للقرآن الكريم، وهو وجه مستقل قائم بذاته، من خلال بيانه للقدرة التأثيرية للقرآن الكريم على جميع مستويات الناس الفكرية والأخلاقية والثقافية، ويعتبر من أشمل وأهم وجوه الإعجاز في القرآن الكريم، أن القرآن في تشريعاته وأحكامه لا يسعى إلى بناء دولة تعيش في حالة حرب مستمرة مع الآخرين، وإنما إلى إعداد أمة مؤمنة تمثل للناس أسمى منظومة قيم عرفها الإنسان، وهي منظومة القيم الإسلامية ومنها التعايش المبني على الرحمة والتعاون والتسامح وغيرها من قيم العيش المشترك.

The research deals with the legislative miraculousness in the Holy Qur'an, and the strong need for it in dealing with peaceful coexistence especially in this era. The aims of this research are 1. Clarifying the miraculousness of the Quran and its impact on the mind and soul. 2. Proving the miraculous Legislation property of the Qur'an through its unique influential style on the nature of the relationship between humans, and its impact on social peaceful coexistence. The researcher adopts a descriptive analytical method, the results of the research includes that the legislative miraculousness in the Qur'an is one type of others miraculous properties .Nevertheless, it is an independent one through its influential ability to effect all levels of people intellectually, morally and culturally. Thus it is considered one of the most comprehensive and important aspects , i.e., Qur'an in its legislation and provisions does not seek to build a state living in a war situation with others, but to secure a system of Islamic values, including coexistence based on mercy, cooperation, tolerance and other values.

ISSN: 1817-6674

عناصر مشابهة