ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العوامل المؤثرة في العمل الإعلامي العماني: دراسة ميدانية على الصحفيين والإعلاميين في سلطة عمان

العنوان بلغة أخرى: The Effecting Factors in The Mass Media in the Sultanate of Oman:A field study on Omani Journalists
المصدر: مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة السلطان قابوس - كلية الآداب والعلوم الاجتماعية
المؤلف الرئيسي: المشيخي، محمد بن عوض (مؤلف)
المجلد/العدد: مج8, ع1
محكمة: نعم
الدولة: سلطنة عمان
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 115 - 138
DOI: 10.24200/jass.vol8iss1pp115-138
ISSN: 2312-1270
رقم MD: 1033596
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإعلام | الصحافة | وسائل الإعلام | الإعلام العماني | الصحفيون الإعلاميين العمانيين | Mass Communication | Journalism | Mass media | Omani media | Omani Journaalists
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

97

حفظ في:
المستخلص: The Effecting Factors in The Mass Media in the Sultanate of Oman: A field study on Omani Journalists This study aimed to look into the most important factors that affect the media in Oman; such as the Press and Publications Law (1984), Finance and Advertising as well as social environments such as cultural aspects. In order to answer the study questions, the researcher applied a questionnaire to more than 200 media professionals to find out journalists’ attitudes towards obstacles affecting media content in newsrooms within media establishments in the country The study concluded that; the Press and Publications law control all mass media content. Findings from the questionnaire points that this law is no longer suitable for the media in Oman, which has witnessed some development in recent years. Journalists’ self-censorship is one of the most serious problem affecting the development of the Omani media The study reveals a lack of adequate salary of broadcasters and journalists The study also points that local newspapers dedicate more space for advertising rather than cultural articles. The study found that social environments such as cultural aspects, perspectives towards media professionals do not create a good media-working environment in Oman.

تهدف هذه الدراسة إلى فهم البيئة التي يمارس فيها الإعلاميون عملهم في غرف التحرير في مختلف وسائل الإعلام العمانية؛ والتعرف بشكل خاص على المعوقات والضغوط التي تمارسها الجهات المسؤولة عن الإعلام وانعكاس ذلك على جودة الرسالة الإعلامية وحرية التعبير. إن تحليل وتفسير العوامل المكبلة والمانعة لتطور مسيرة الإعلام في السلطنة، يعد بكل المقاييس الطريق السليم للارتقاء بالعمل الصحفي والنهوض بالكوادر الإعلامية العمانية. ومن أهم العوامل التي ركزت عليها الدراسة: اتجاهات الإعلاميين نحو القوانين التي تنظم العمل الإعلامي، والموارد المالية والإعلان، وتأثيرهما على الرسالة الإعلامية، وكذلك البيئة الاجتماعية التي تحكم العمل الإعلامي: ولإجابة أسئلة البحث الرئيسة استخدم الباحث صحيفة استقصاء تتكون من 41 سؤالا، منها 36 عبارة طلب من المبحوثين تحديد مواقفهم منها على مقياس )ليكرت( ذي خمس النقاط، كما تضمنت الاستبانة خمسة أسئلة مفتوحة لإتاحة الفرصة لمجتمع البحث للتعبير عن وجهات نظرهم بصراحة. وقد خلصت الدراسة إلى أن هناك شبه إجماع بين الإعلاميين العمانيين على أن الرسائل والمضامين الإعلامية التي يتم تداولها في وسائل الإعلام المحلية بشكل عام، والصحافة العمانية بشكل خاص، مرجعها الأساسي قانون المطبوعات والنشر الذي صدر في عام 1984 م على رغم عدم مناسبة هذا القانون للمرحلة التي تعيشها السلطنة الآن، كما أقروا بوجود الرقابة الذاتية، واعتبارها مشكلة كبيرة تواجه وسائل الإعلام العمانية؛ إذ يوجد العديد من حراس البوابات في كل وسائل الإعلام العمانية بلا استثناء. وتبدأ هذه السلسلة من الصحفي أو معد العمل وتنتهي عند رئيس المؤسسة الإعلامية. وتوصلت الدراسة إلى أن ضعف الرواتب والحوافز المالية يمثل أهم المعوقات التي تواجه العمل الإعلامي في السلطنة؛ إذ أكدت الغالبية العظمي من أفراد العينة -وسواء أكانت من قطاع الإعلام الحكومي أم الخاص- عدم رضاهم عن الرواتب. وحول سيطرة الإعلانات التجارية على الصفحات الأولى من الصحف المحلية منذ أواخر التسعينيات من القرن الماضي، أقر غالبية الصحفيين بحقيقة تخصيص مساحات إعلانية واسعة على حساب المضمون الإعلامي الهادف، وهذه النتيجة تشير إلى جنوح وسائل الإعلام وبخاصة الصحافة، إلى التضحية بالمضمون الإعلامي لحساب الإعلانات التجارية. وقد كشفت إجابات الصحفيين عن وجود صراع بين الإعلام والقيم الاجتماعية المتوارثة في السلطنة.

ISSN: 2312-1270