ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المنهج الجمالي لنقد الشعر عند العرب بين بن طباطبا وقدامه بن جعفر أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: The Aesthetic Approach to Poetry Criticism of the Arabs 322 H. - 337 H.
المصدر: مجلة اللغة العربية وآدابها
الناشر: جامعة الكوفة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: كاظم، حسن محمد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Kazem, Hassan Mohamed
المجلد/العدد: ع30
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 463 - 482
DOI: 10.36318/0811-000-030-017
ISSN: 2072-4756
رقم MD: 1033718
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المنهج الجمالي | نقد الشعر عند العرب | ابن طباطا | قدامة بن جعفر | Aesthetic Approach | Criticism of Poetry among the Arabs | Ibn Tabtaba | Qudaamah bin Jaafar
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

47

حفظ في:
المستخلص: يعد المنهج الجمالي بين بن طباطبا وقدامه بن جعفر في هذه الفترة الزمنية من (322-337 ه) مرحلة الانتقال من تحقيق النصوص تاريخيا على يد بن سلام ت 231 واتباع ما نتجه السلف للخلف وتقليد القديم واعتباره حوزه علمية لا يمكن التجاوز عليها. ونبدأ بعهد جديد في نقد الشعر على يد ابن طباطبا (ت: 322 ه) والنظرة إلى الشعر على أنه صنعة جمالية ولكنها لم تصل إلى النضج الجمالي الذي يقيم الجمال على أساس الأخلاق فتنظر إلى المعنى على أنه يدور في خير أو شر. وأتناول في بحثي هذا قارئا فائقا لتراثه الثقافي والنقدي هو قدامة بن جعفر (ت: 337 ه) أيضا، وبيان أثر الفلسفة اليونانية في نقده للشعر ولم يسبق له مثيل في وضع حد للشعر ويعد المنهج الجمالي لكلا الناقدين من أفضل المناهج النقدية عند العرب في تلك المدة الزمنية.

The aesthetic approach, poetry criticism of the Arabs, Ibn Tabataba, Qudamah ibn Jaafar Research Summary We begin with a new era in the critique of poetry by Ibn Tabataba (332 h.) and the view of poetry as an aesthetic work, but it has not reached aesthetic maturity, which evaluates beauty on the basis of ethics, and looks at the meaning as revolving in good or evil. In this research, I read a great reader of his cultural and monetary heritage, Qudama ibn Jaafar (337 h.), and the impact of Greek philosophy on his criticism of poetry, which was unprecedented in putting an end to poetry .The aesthetic approach of both critics is one of the best monetary curricula among Arabs in that period of time.

ISSN: 2072-4756

عناصر مشابهة