ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







القرينة وأثرها في بيان دلالة الأمر عند الشريف التلمساني

العنوان بلغة أخرى: The Presumption and its Effect on the Clarification of Signification at Echarif Ettelemsany
المصدر: مجلة العلوم الانسانية
الناشر: جامعة محمد خيضر بسكرة
المؤلف الرئيسي: داودي، وسيلة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: هدنة، خالد (م. مشارك)
المجلد/العدد: س19, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 112 - 136
DOI: 10.37136/1003-019-002-014
ISSN: 1112-3176
رقم MD: 1034021
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القرينة | دلالة الألفاظ | الأصوليون | المعني | الشريف التلمساني | The Presumption | The Vocabulary Sigifications Jurisprudence Scholars | The Meaning | Echarif Ettelemsany
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

16

حفظ في:
المستخلص: اعتنى علماء الأصول واللغويون عناية بالغة بقواعد الألفاظ والمعاني التي تعين على فهم النصوص الشرعية، وتقوي طرق إثباتها، والتي وجد أن كثيرا من دلالات الألفاظ تعتمد في بيانها على القرائن. فاهتموا بالقرينة من حيث حقيقة معانيها، وأقسامها، وأثرها في إصدار الأحكام الشرعية. وكان "الشريف التلمساني" أحد الأصوليين الذين توسلوا بها واستوقفته أهميتها إما صوغا لدعاوي، أو تقريرا لقواعد، أو تحريرا لأدلة أو إيرادا لاعتراضات، إذا تحاول هذه الدراسة الكشف عن مفهوم القرينة وأقسامها عند الشريف التلمساني، واثرها في بيان دلالة الأمر؛ كونها – القرينة – تكشف النقاب عن كثير من المسائل الأصولية المعقدة، ويتوسل بها في طرق الإثبات.

Jurisprudence scholars and language scholars have given a great attention to the vocabulary and meaning rules which help to understand the legislative texts and strenghtens the methods proving their validity , given that many vocabulary sigifications have been proved using the presumption ,so they studied its meanings and its types and its impact on legislative judgemental delivery. «Echarif Ettelemsany» was among Jurisprudence scholars who have used the presumption and awared its importation in formulating claims and putting rules and editing indications and reporting objections. This study tries to show the meaning of presumption and its types according to «Echarif Ettelemsany» and and its effect on the clarification of signification because it reveals many complicated jurisprudencial issues.

ISSN: 1112-3176

عناصر مشابهة