ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







البحث في الأدب المقارن: نوع من الحوار الثقافي شمال - جنوب / إسماعيل سليماني

العنوان بلغة أخرى: Research in Comparative Literature: Dialogue between Northsouth / Ismail Soleimani
المصدر: مجلة الخطاب
الناشر: جامعة مولود معمري تيزي وزو - كلية الآداب واللغات - مخبر تحليل الخطاب
المؤلف الرئيسي: سليماني، اسماعيل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بوعلي، عبدالرحمن (مترجم)
المجلد/العدد: مج15, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: جانفي
الصفحات: 337 - 350
DOI: 10.37141/1451-015-001-012
ISSN: 1112-7082
رقم MD: 1034054
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأدب المقارن | مدارس الأدب المقارن | النظرية الأدبية المعاصرة | Comparative Literature | Comparative Literature Schools | Contemporary Literary Theory
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

23

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة التي نترجمها هنا لإسماعيل سليماني إلى لفت الانتباه إلى ما أصبح عليه الأدب المقارن في الوقت الراهن. ولبلوغ ذلك يتتبع الباحث تطور هذا الميدان منذ أن أسسه رواده الأوائل من أمثال أومبير Ampère وكلود بيتشوا Claude Pichois وأندريه ميشيل روسو André-Michel Rousseau. وما يريده الباحث من هذه الدراسة هو أن تقوم بتوضيح الحوار الثقافي بين الشمال والجنوب، وأن تطمح إلى تسليط الضوء على متغير خطابي مرتبط بممارسة الخطاب الأدبي، وذلك على النحو الذي حدده دومينيك مانجونو Dominique Maingueneau في إطار المدرسة الفرنسية لتحليل الخطاب.

This study, which we translate here, aims to draw attention to what has become comparative literature at present. To achieve this, the researcher traces the development of this field since it was launched by its early pioneers such as Ampère, Claude Pichois and André-Michel Rousseau........................ What the researcher wants in this study is to study to clarify the cultural dialogue between the North and the South, and to aspire to highlight a rhetorical variable related to the practice of literary discourse as defined by Dominique Maingueneau within the framework of the French School of Speech Analysis.

ISSN: 1112-7082

عناصر مشابهة