ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المرجعيات الفكرية للإسماعيلية من منظور الجابري

العنوان بلغة أخرى: The Intellectual Bases in the Ismaeli Ideology From Al-Jabiri’s Perspective
المصدر: المجلة الأردنية للعلوم الاجتماعية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الشوفيين، إياد محمد عبدالحميد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج12, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 287 - 297
DOI: 10.35516/0211-012-003-001
ISSN: 2071-9728
رقم MD: 1034120
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإسماعيلية | الدولة الفاطمية | العقل العرفاني | نقد العقل العربي | الهرمسية | Ismailism | Gnosis mind | Fatimid State | Crittique of Arab Mind
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: اعتبر المفكر العربي محمد عابد الجابري أن المرجعيات الفكرية التي استندت عليها الإسماعيلية في تشييد عقيدتها وبنائها الأيدولوجي تتلخص في ثلاث مرجعيات هي: رسائل إخوان الصفا فلسفة ابن سيناء وعقائد الدولة الفاطمية. وعلاقة الإسماعيلية بالمرجعيات السابقة تبدو ملتبسة وغامضة، وتحتاج إلى بحث معمق لإثبات هذه العلاقة. حيث لا يوجد أي إشارات مباشرة داخل الرسائل يقطع بأصلها الإسماعيلي. كما أن ابن سينا بسبب إقامته لبعض الوقت في بغداد، لم يجاهر يوما بعقيدته الإسماعيلية. وبخصوص الدولة الفاطمية فقد اعتنقت العقيدة الإسماعيلية في أغلب عصورها مع وجود حقب كانت منزاحة للعقيدة الإثني عشرية. وتعني هذه الدراسة باستجلاء العلاقة بين العقيدة الإسماعيلية والمرجعيات الثلاث السابقة. ويذهب الجابري أن الرسائل لها جذور هرمسية واضحة كان لها تأثيرها الواضح في الإسماعيلية. ولا تخلو فلسفة ابن سينا من جذور عرفانية ورثها من الفارابي وفلسفة الصدور الأفلوطينية. وإذا كانت رسائل إخوان الصفا قد تواجدت في الفضاء الفكري الإسلامي قبل نشوء الدولة الفاطمية، فإن فلسفة ابن سينا قد تشكلت عندما كانت الدولة الفاطمية في أوج قوتها بعد احتلالها لمصر في العام 358 هجري. وهكذا فإن ابن سينا قد ساهم في نقل العقائد المتضمنة في الرسائل وتضمينها في أيديولوجيا الدولة الفاطمية. وعندما نتكلم عن أيديولوجيا الدولة الفاطمية فإننا نضع بالاعتبار أن هذه الأيديولوجيا قد أسهمت بشكل كبير في الفكر الإسماعيلي الذي لم يتخذ صيغته الناضجة إلا بعد تحققه السياسي في الدولة الفاطمية. وهذه المسألة تنطبق أيضاً على الرسائل، التي أعيد تأويلها بالشكل الذي يجعلها متطابقة مع الخطوط العائمة للأيديولوجيا الفاطمية. وهكذا، فإن العلاقة بين الرسائل والإسماعيلية والدولة الفاطمية وفلسفة ابن سينا تصبح علاقة متشابكة متبادلة التأثير.

The Moroccan thinker, Muhammad Aabed al-Jabiri, considered the intellectual bases on which the Ismaeli ideology had stood in building up its ideology can be abbreviated in three: the Letters of Ikliwan al-Safa, the philosophy of Ibn Sina and the ideology of the Fatimid State. The relationship of Ismaelism with the said references looks quite vague and needs deep research to prove this relationship, because there are no direct indications in the Letters that confirm its Ismaili origin. Besides, Ibn Sina had never publicly declared his Ismaili ideology. The Fatimid State, had adopted the Ismaeli ideology most of the time, while in certain times, it was more in favor of the Ithnay-Ashriyya ideology. This study is concerned with clarifying the relationship between the Isamili ideology and the three afore-mentioned references. Al-Jabiri believes that the letters have clear-cut Hurmusi roots that had clear influence upon Isamilism. Ibn-Sina’s philosophy does have certain’irfani roots inherited from al-Farabi as well as from the emanation philosophy of Plotinus.

ISSN: 2071-9728