ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المرجعيات الفكرية للإسماعيلية من منظور الجابري

العنوان بلغة أخرى: Ismaili Intellectual References from Jabiri's Perspective
المصدر: المجلة الأردنية للعلوم الاجتماعية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الشوفيين، إياد محمد عبدالحميد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: البدور، سلمان فضيل صبح (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج11, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 321 - 331
DOI: 10.35516/0211-011-003-001
ISSN: 2071-9728
رقم MD: 945306
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإسماعيلية | الدولة الفاطمية | العقل العرفاني | نقد العقل العربي | الهرمسية | Ismailism | Gnosiss mind | Fatimid State | Critique of Arab Reason
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The Moroccan thinker, Muhammad Aabed al-Jabiri, believed that the there are three intellectual references on which the Ismailism relieded on to construct its doctrine and ideolog: the Letters of Ikhwan al-Safa’, Avicenna's philosophy and the ideology of the Fatimite State. The relationship between Ismailism and these references seem quite vague and thus demands in-depth research to prove that al-Jabiri’s views are correct. There are no direct indications in the Letters of Ikhwan al-Safa’ confirming their Ismaili origin. Additionally, because of his residence in Baghdad and Hamdan, Avicenna had never publicly declared his Ismaili ideology. The Fatimite State, had adopted the Ismaili doctrine. This study focuses on clarifying the relationship between the Isamili doctrine and the three aforementioned references. Al-Jabiri believes that the letters of Ikhwan al-Safa’ have conspicuous Hermesi roots which, in turn, had a clear influence o Isamilism. Aviceanna’s philosophy does have certain Gnosticism roots inherited from al-Farabi and Platonism and have a little influence on Ismaili creed.

اعتبر المفكر العربي محمد عابد الجابري أن المرجعيات الفكرية التي استندت عليها الإسماعيلية في تشييد عقيدتها وبنائها الأيدولوجي تتخلص في ثلاث مرجعيات هي: رسائل إخوان الصفا، وفلسفة ابن سينا، وعقائد الدولة الفاطمية. وعلاقة الإسماعيلية بالمرجعيات السابقة تبدو ملتبسة وغامضة، وتحتاج إلى بحث معمق لإثبات هذه العلاقة. حيث لا يوجد أي إشارات مباشرة داخل الرسائل يقطع بأصلها الإسماعيلي. كما أن ابن سينا بسبب إقامته لبعض الوقت في بغداد، لم يجاهر يوما بعقيدته الإسماعيلية. وبخصوص الدولة الفاطمية فقد اعتنقت العقيدة الإسماعيلية في أغلب عصورها، مع وجود حقب كانت منزاحة للعقيدة الاثني عشرية. وتعني هذه الدراسة باستجلاء العلاقة بين العقيدة الإسماعيلية والمرجعيات الثلاث السابقة. ويذهب الجابري إلى أن الرسائل لها جذور هرمسية واضحة كان لها تأثيرها الواضح في الإسماعيلية. ولا تخلو فلسفة ابن سينا من جذور عرفانية ورثها من الفارابي وفلسفة الصدور الأفلوطينية. وإذا كانت رسائل إخوان الصفا قد تواجدت في الفضاء الفكري الإسلامي قبل نشوء الدولية الفاطمية، فإن فلسفة ابن سينا قد تشكلت عندما كانت الدولية الفاطمية في أوج قوتها بعد احتلالها لمصر في العام 358 هجري. وهكذا فإن ابن سينا قد ساهم في نقل العقائد المتضمنة في الرسائل وتضمينها في أيديولوجيا الدولية الفاطمية. وعندما نتكلم عن أيديولوجيا الدولة الفاطمية فإننا نضع بالاعتبار أن هذه الأيديولوجيا قد أسهمت بشكل كبير في الفكر الإسماعيلي الذي لم يتخذ صيغته الناضجة إلا بعد تحققه السياسي في الدولة الفاطمية. وهذه المسألة تنطبق أيضا على الرسائل، والتي أعيد تأويلها بالشكل الذي يجعلها متطابقة مع الخطوط العامة للأيديولوجيا الفاطمية. وهكذا، فإن العلاقة بين الرسائل والإسماعيلية والدولة الفاطمية وفلسفة ابن سينا تصبح علاقة متشابكة متبادلة التأثير.

ISSN: 2071-9728

عناصر مشابهة