ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاعتدال اللغوي عند القراء بين تقاليد الحجازيين والتميميين الفتح والإمالة في قراءة أبي عمرو أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: Studying Linguistics Moderation of Qur’an Reciters from Alhijazians’ and Altamimies’ Perspectives, Alfatih and Al,Imaalah with special Reference to ,Abu ,Umar’s Recitation
المصدر: مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة السلطان قابوس - كلية الآداب والعلوم الاجتماعية
المؤلف الرئيسي: الجوابرة، علي سليمان (مؤلف)
المجلد/العدد: مج9, ع1
محكمة: نعم
الدولة: سلطنة عمان
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 97 - 107
DOI: 10.24200/jass.vol9iss1pp97-107
ISSN: 2312-1270
رقم MD: 1034150
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإعتدال اللغوي | القراءة | الامانة | الفتح | alfatih | al,imaalah | Qur’an reciters | linguistics moderation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: This paper aims at studying linguistic moderation of Qur’an reciters and how it is viewed from Alhijazians’ and Altamimies’ perspectives. This study adopts ,abuu ,umar recitation and his approach of ,alfatih and al,imaalah etc., as a model. The paper also introduces lexical and contextual definitions of linguistic moderation. It examines the linguistic moderation of, abuu, umar’s recitations and discusses some of the aspects of linguistic moderation and the reasons behind it. The most significant findings of this study show that linguistic moderation is a combination of two different famous and common linguistic habits when reciting Qur’an, including as an example, the use of both alfatih and al,imaalah at the same time. According to this approach, one linguistic habit is chosen in a specific context with a specific style or word, while using other linguistic habits in other cases. Other findings of this study also reveal that linguistic moderation used by, abuu, umar can be attributed to linguistic and dialectal reasons.

يسعى البحث إلى دراسة ظاهرة الاعتدال اللغوي عند القراء بين تقاليد الحجازيين والتميميين في ضوء جمع أبي عمرو في قراءته الفتح والإمالة والهمز والتسهيل وغيرها، ويشتمل على تقديم متواضع عن الاعتدال لغة واصطلاحا، ثم التوقف عند الاعتدال عند أبي عمرو في القراءات وما يؤيده من جانب إحصائي ولهجي، وختم البحث ببعض مظاهر الاعتدال اللغوي وأسبابه. وتوصلت الدراسة إلى نتائج أهمها: أن الاعتدال اللغوي هو جمع بين ظاهرتين لغويتين (متقابلتين) شائعتين مشهورتين في أداء القرآن في عمومه، كأن تجمع الفتح والإمالة، والهمز والتسهيل وغيرها، بحيث تختار إحدى الظاهرتين في سياق معين أو مع مفردة لغوية، والظاهرة الأخرى مع حالات أخرى، بشكل متساوق دون الميل أو تغليب إحداهما على الأخرى، ومنها: اختيار أبي عمرو لبعض أوجه الإمالة في قراءته دون توسع في القراءة بها، وذلك دليل على اعتداله في موقفه بين قراءة الحجازيين وتقاليد التميميين اللغوية، ومن النتائج كذلك: أن الاعتدال اللغوي عند أبي عمرو يعود إلى أسباب لهجية ولغوية.

ISSN: 2312-1270