ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقنية الزمن في الخطاب السردي القرآني وأثرها في دلالة النص

العنوان بلغة أخرى: The Technique of Time in the Qur'anic Narrative Discourse and its Impact on the Meaning of the Text
المصدر: مجلة جسور المعرفة
الناشر: جامعة حسيبة بن بو علي الشلف - مخبر تعليمية اللغات وتحليل الخطاب
المؤلف الرئيسي: بكوش، عيسى (مؤلف)
المجلد/العدد: مج5, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 190 - 200
DOI: 10.35645/1711-005-001-016
ISSN: 2437-086X
رقم MD: 1034172
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الخطاب السردى القرآنى | النص القرآنى | التلقى | بنية السردية | زمن السرد | Quranic Narrative Discourse | Quranic Text | Receive | Structure Narrative | Time Narration
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: نتناول في هذا المقال موضوع الزمن السردي في القصة القرآنية مركزين على دور الزمن بأنواعه في بنية الخطاب القصصي من أجل معرفة كيف تمكن الخطاب القصصي من احتواء هذه الظاهرة اللافتة للنظر ومخالفتها لقرينتها في السرد الأدبي عبر عصوره، وأسبقية النص السردي القرآني لهذه القواعد التي أتى بها علم السرد الحديث، ونحاول من خلاله الإجابة عن إشكالية مهمة وهي هل للزمن دور في تحديد دلالة النص السردي القرآني؟ أم هو فضلي يمكن الاستغناء عن تفعيله؟ هل السرد القرآني معيار لعلم السردية الحديثة؟. ونحاول الإجابة عن أسئلة كثيرة حول شكل الخطاب ومدى ملاءمته لمادة الحكي في النص السردي القرآني عندما يتغير زمن الأحداث ويتآزر مع مجازية اللغة القرآنية في التواصل والإعجاز البياني. كما نحاول أن نطبق في هذا المقال على بعض النصوص السردية من القصص القرآني التي تدعم هذه المقاربة اللسانية الحديثة بمنهج وصفي حتى نتمكن من الوصول إلى دلالات جديدة لم يحققها الدرس المعياري القديم.

This article discusses the time of narration in the Qur'anic story, focusing on the role of time and its types in the structure of the narrative discourse in order to find out how the anecdotal discourse could contain this striking phenomenon and violate its presumption in the literary narrative through its eras, and the precedence of the Qur'anic narrative text of this Of the rules that the science of modern narration brings, and through which we try to answer the important issue of whether time has a role in determining the meaning of the Qur'anic narrative text? Or is it best to do without activating it? Is Qur'anic narrative a standard for modern narrative science?. We try to answer many questions about the form and appropriateness of speech in the Qur'anic narrative text when the time of events changes and it is accompanied by the metaphor of Qur'anic language in communication and the graphic miracles. We also try to apply in this article some narrative texts from Qur'anic stories that support this modern lingual approach with a descriptive approach so that we can reach new connotations that the old standard lesson has not achieved.

ISSN: 2437-086X

عناصر مشابهة