ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مصاهرات بني أمية وأثرها السياسي والإداري على الدولة الأموية 41 - 132 هــ / 661 - 749 م

العنوان بلغة أخرى: The Umayyads’ Intermarriages: its Political and Administrative Impact on the Umayyad State (41- 132 H / 661- 749 AD)
المصدر: مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة السلطان قابوس - كلية الآداب والعلوم الاجتماعية
المؤلف الرئيسي: الزويد، هدى بنت فهد بن محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج9, ع2
محكمة: نعم
الدولة: سلطنة عمان
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 27 - 41
DOI: 10.24200/jass.vol9iss2pp27-41
ISSN: 2312-1270
رقم MD: 1034208
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أموي | مصاهرات | تأثير | إدارة | أوضاع | Umayyad | Intermarriages | Impacts | Administration | Conditions
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

41

حفظ في:
المستخلص: Intermarriages represent a form of social connections that occur for common reasons. However, they may also occur for special reasons such as strengthening the relationship of certain families, achieving a tribal alliance, raising the social status of a family, or gaining economic benefits. This study addresses the theme of Umayyad intermarriages and tries to figure out its general nature and whether it had clear political or administrative impacts and how the sources were interested in clarifying these impacts. This research is divided into two sections: the first focused on Umayyad men and women intermairrge, both Sufiani and Marwani This study adopted two sources of pedigree books: Zubairi (d. 236 AH) Quraish Pedigree and Al-Baladhuri (d. 279 AH) Ashraf pedigree which aim to identify the general nature of Umayyad family intermarriages and the extent of social openness to other Quraish families in particular and Arab tribes in general. The researcher used the statistical method. The second section focused on searching the impacts of intermarriage on the political and administrative conditions in the Umayyad dynasty by relying on historical sources and identifying the extent to which those sources were interested in linking those situations to intermarriage.

تمثل المصاهرات شكلا من أشكال الترابط الاجتماعي الذي يحدث لأسباب اعتيادية، إلا أنه قد يحدث أيضا لأسباب خاصة مثل تقوية أواصر العلاقة بأسر معينة، أو تحقيق تحالف قبلي، أو لرفع المكانة الاجتماعية للأسرة، أو لتحقيق مكاسب اقتصادية. وتبحث هذه الدراسة في موضوع مصاهرات بني أميه في محاولة لمعرفة الطابع العام لها، وهل كان لها تأثير واضح على الأوضاع السياسية أو الإدارية؟ وما مدى اهتمام المصادر بتوضيح ذلك التأثير؟ وينقسم هذا البحث إلى قسمين الأول ركز على مصاهرات بني أمية رجالا ونساء بفرعيها السفياني والمرواني، وقد اعتمدت فيه الدراسة على مصدرين من مصادر كتب النسب، هما: الزبيري (ت 236 ه) نسب قريش والبلاذري (ت 279 ه) أنساب الأشراف وهدفه التعرف على الطابع العام لمصاهرات الأسرة الأموية، ومدى انفتاحها الاجتماعي على الأسر القرشية الأخرى بشكل خاص، والقبائل العربية، بشكل عام واستخدمت فيه الباحثة المنهج الإحصائي. أما القسم الثاني فاهتم بمحاولة البحث في تأثير المصاهرة على الأوضاع السياسية والإدارية في الدولة الأموية بالاعتماد على المصادر التاريخية والتعرف على مدى ما توليه تلك المصادر من أهمية في ربط تلك الأوضاع بالمصاهرات.

ISSN: 2312-1270