ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مراكز البحوث الاجتماعية العربية الإسهامات والتحديات: دراسة استطلاعية

العنوان بلغة أخرى: The Arabic Social Researches Centers: Contributions and Challenges
المصدر: مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة السلطان قابوس - كلية الآداب والعلوم الاجتماعية
المؤلف الرئيسي: الميزر، هند عقيل محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج9, ع2
محكمة: نعم
الدولة: سلطنة عمان
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 57 - 65
DOI: 10.24200/jass.vol9iss2pp57-65
ISSN: 2312-1270
رقم MD: 1034215
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مراكز البحوث الإجتماعية | الفكر الإجتماعي العربي | الإسهامات | التحديات | Arab Social Thought | Social research centers | Contributions Challenge
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

44

حفظ في:
المستخلص: Developed societies are interested in creating research centers to make future decisions. Therefore, society’s various institutions and sectors became more dependent on these centers because they are one of the pillars of development in different fields for its functions and roles that contribute to design social policy. Recently, these centers which are concerned with social affairs in the Arab countries have spread, which raises the question: What are their contributions? What are the challenges they face? This study employed clerical research and comprehensive survey of the publications of these centers, both in print and electronically. Results showed that there are variations in the affiliation of research centers in each country, where most of them are governmental and belong to universities, especially in the Gulf countries. They also vary in the date of establishment, which are more than sixty years in Egypt, and more than thirty years in Jordan, and a relatively modern establishment in the Gulf States. The relatively new growing up in the Gulf States. The researcher reviewed two models of Arab research centers as they are representing the centers that most contributed to the field of the Arab Social Thought, namely: National Center for Social and Criminological Research in Egypt, 1955, which is a governmental center and Center for Arab Unity Studies in Beirut, 1975, which is a non-governmental center. The researcher presents a set of challenges that may face these centers to explore Arab future on a social level.

اهتمت المجتمعات المتقدمة بإنشاء مراكز بحثية لصناعة القرارات المستقبلية، فأصبحت مؤسسات المجتمع بقطاعاته المختلفة تعتمد عليها على أنها أحد دعائم التطور التنموي في كافة المجالات، لما تقوم به من وظائف وأدوار تسهم في رسم السياسات الاجتماعية، وفي الآونة الأخيرة انتشرت هذه النوعية من المراكز التي تهتم بالشأن الاجتماعي في الدول العربية، وهذا ما يثير التساؤل عن: ما إسهامات مراكز البحوث الاجتماعية العربية؟ وما التحديات التي تواجهها؟ واعتمدت الدراسة على البحث المكتبي والمسح الشامل لإصدارات هذه المراكز سواء المطبوعة أو المنشورة إلكترونيا. وأظهرت نتائج التحليل التباين في مرجعية مراكز البحوث في كل دولة، في أغلب المراكز حكومية وتتبع الجامعات وخاصة في دول الخليج، كما تباينت في تاريخ النشأة فهي تزيد على ستين عاما في مصر (تاريخ الإنشاء 1955 م وإعادة الهيكلة 1959 م)، وما يزيد على ثلاثين عاما في الأردن، وحديثة النشأة نسبيا في دول الخليج، واستعرضت الباحثة نموذجين من مراكز البحوث العربية كونهما يمثلان الأكثر إسهاما على ساحة الفكر الاجتماعي العربي، وهما: المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية في مصر 1955 م، وهو مركز حكومي، ومركز دراسات الوحدة العربية في لبنان "بيروت" 1975 م، وهو مركز غير حكومي، وخرجت الباحثة بمجموعة من التحديات التي قد تواجه أداء المراكز الدور الاستشرافي للمستقبل العربي على المستوى الاجتماعي.

ISSN: 2312-1270