ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور مديري المدارس في تحقيق جودة التعليم في المدارس الأساسية في محافظة سلفيت من وجهة نظر المعلمين

العنوان بلغة أخرى: The Role of Basic Schools’ Principals in Learning Quality Assurance in Sal feet Governorate from Teachers’ Point of View
المصدر: مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية
الناشر: جامعة القدس المفتوحة
المؤلف الرئيسي: قرواني، خالد نظمي عبدالفتاح (مؤلف)
المجلد/العدد: مج11, ع29
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: كانون الأول
الصفحات: 145 - 159
DOI: 10.33977/1182-011-029-011
ISSN: 2307-4647
رقم MD: 1034361
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
دور | مديرو المدارس | جودة التعليم | Role | Principals of school | Quality of teaching
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

47

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى تقصي دور مديري المدارس ومديراتها في تحقيق جودة التعليم في المدارس الأساسية في محافظة سلفيت من وجهة نظر المعلمين والمعلمات، كما هدفت إلى الكشف عما إذا كان هناك فروق في استجابات المعلمين والمعلمات في المدارس الأساسية في مدارس محافظة سلفيت، نحو دور مديري المدارس ومديراتها في تحقيق جودة التعليم في المدارس الأساسية في محافظة سلفيت من وجهة نظر المعلمين والمعلمات تعزى إلى متغيرات (الجنس، والعمر، وسنوات الخدمة، والتخصص). ولتحقيق أهداف الدراسة والتحقق من صحة فرضياتها استخدم الباحث الاستبانة- التي أعدها وتحقق من صدقها وثباتها- لجمع البيانات اللازمة من أفراد عينة الدراسة البالغ عددهم (79) معلما ومعلمة اختيروا بالطريقة العشوائية الطبقية بنسبة (20%) من المجتمع الأصلي. وبتحليل البيانات التي جمعت باستخدام المنهج الوصفي والأساليب الإحصائية المتضمنة أظهرت الدراسة وجود دور مرتفع جداً لمديري المدارس ومديراتها في تحقيق جودة التعليم في المدارس الأساسية في محافظة سلفيت. كما أظهرت الدراسة عدم وجود فروق في استجاباتهم نحو دور مديري المدارس ومديراتها في تحقيق جودة التعليم في المدارس الأساسية في محافظة سلفت تعزى إلى متغيرات (العمر، والتخصص، وسنوات الخدمة)، ووجود فروق في استجاباتهم نحو دور مديري المدارس ومديراتها في تحقيق جودة التعليم في المدارس الأساسية في محافظة سلفيت تعزى إلى متغير الجنس لصالح الإناث. وفي ضوء نتائج الدراسة فقد أوصى الباحث بضرورة اختيار المديرين والمديرات بناء على أسس الكفاءة المهنية الإشرافية والإدارية لضمان تفعيل دورهم في تحقيق جودة التعليم، وتعزيز الدور الإشرافي وتوسيعه لمديري المدارس ومديراتها بغية رفع جودة التعليم، والاستمرار في تنظيم الدورات التأهيلية للمعلمين والمديرين على السواء بهدف زيادة كفاءتهم وتفعيل دورهم في تحقيق جودة التعليم، وإجراء مزيد من الدراسات في هذا المجال.

This study aimed at investigating the role of primary schools principals in achieving quality assurance in Salfeet Governorate. It also aimed to explore whether there are statistical differences in the teachers’ responses towards the role of primary schools principals in realizing education quality in Salfeet Governorate due to the variables of sex, age, experience, and specialization. To achieve the objectives of the study, and check the validity of its hypothesis, the researcher used the questionnaire which was verified and validated, to collect the needed data from the study sample which comprised 79 male/ female teachers. The examined study sample comprised 20% from the original population. The data was analyzed using the descriptive approach and statistical methodology. The study sample showed the following: 1- The school principals play a significant role in realizing quality education in the basic schools in Salfeet Governorate. 2- There are no statistical differences at a≤0.05 in teachers responses towards the role of the principals’ of basic schools in realizing quality education in Salfeet governorate attributed to the variables of age, specialization and experience. 3- There are statistical differences at a≤0.05 in teachers responses towards the role of the principals’of basic schools in realizing quality education in Salfeet governorate due to the variables of sex for female favor. In light of study results, the researcher recommends that: 1- The principals should be selected according to professional supervisory and managerial competency in order to realize quality of teaching. 2- Enhance and expand the supervisory role of the principals of schools to raise the quality of teaching. 3- Continue organizing rehabilitation courses for teachers and principals in order to assure their efficiency and role in realizing teaching quality. 4- Urge for further studies.

ISSN: 2307-4647