ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







واقع الصحافة المدرسية بمدارس التعليم الثانوي بساحل حضرموت: دراسة تحليلية- تقويمية

العنوان بلغة أخرى: Current Situation of School Journalism in Hadramout Coastal Area Secondary Schools: Analytic Evaluative Study
المصدر: مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة الأندلس للعلوم والتقنية
المؤلف الرئيسي: جابر، عبدالعزيز صالح سعيد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع28
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: مارس
الصفحات: 242 - 270
DOI: 10.35781/1637-000-028-008
ISSN: 2410-1818
رقم MD: 1034369
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

46

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع الصحافة المدرسية بمدارس التعليم الثانوي بساحل حضرموت، ولتحقيق هذا الهدف فقد حاولت الدراسة الإجابة على الأسئلة التالية: ما واقع الصحافة المدرسية في مدارس التعليم الثانوي بساحل حضرموت؟ وانبثق عن هذا السؤال التساؤلات التالية: 1) ما واقع الصحافة المدرسية بمدارس التعليم الثانوي بساحل حضرموت من وجهة نظر المعلمين؟ 2) ما واقع الصحافة المدرسية بمدارس التعليم الثانوي بساحل حضرموت من وجهة نظر الطلاب؟ . 3) هل يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة & (0.05) بين آراء المعلمين والطلاب حول واقع الصحافة المدرسية تعزى لمتغير الجنس والمكان والتخصص والمهنة؟ . وللإجابة عن هذا السؤال: (ما واقع الصحافة المدرسية في مدارس التعليم الثانوي بساحل حضرموت؟). فقد أعد الباحث أداة قياس تكونت من (35) فقرة موزعة على أربعة مجالات، بعد أن تأكد من صدقها بعرضها على لجنة من المحكمين، وأما الثبات فقد تم عن طريق حساب الثبات الكلي للأداة بطريقة كرونباخ ألفا، حيث بلغت (0.94) ومن ثم تم تطبيقها على عينة الدراسة (556) التي تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية، وتم استخراج المتوسط الحسابي والانحراف المعياري لدرجات استجابات أفراد العينة على فقرات أداة القياس. وقام الباحث باستخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لدرجات استجابات عينة الدراسة على فقرات أداة القياس، حسب مستويات متغيرات الدراسة (الجنس، المكان، التخصص، المهنة) وللتعرف فيما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى (الجنس، المكان، التخصص، المهنة)، تم تطبيق الاختبار التائي (t-test). وقد أشارت نتائج هذه الدراسة المتعلقة بواقع الصحافة المدرسية في مدارس التعليم الثانوي بساحل حضرموت، إلى أن أفراد عينة الدراسة قد حصلوا على متوسط حسابي من خلال 82 إجاباتهم على وهو مؤشر على، فقرات أداة القياس وهو أقل من المتوسط النظري لأداة القياس حيث بلغ (185) وجود اتجاه سلبي نحو واقع الصحافة المدرسية، حيث شكلت الفقرات السلبية ما نسبته (91%). وقد أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة &= (0.05) تعزي للجنس والتخصص، بينما ظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزي للمكان ولمصلحة بينما ظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزي للمكان ولمصلحة الحضر، وكذا للمهنة، الحضر ولمصلحة المعلمين. ومن خلال نتائج الدراسة واستنتاجاتها توصل الباحث إلى جملة من التوصيات لمعالجة أهم مشاكل ومعوقات الصحافة المدرسية منها: 1.التأكيد على أهمية الصحافة المدرسية في العملية التربوية والتعليمية، وأن تعمل وزارة التربية والتعليم على وضع الخطط والبرامج لها لتحقيق أهدافه، من خلال إيجاد لها الوقت في البرامج اليومية المدرسية من أجل ممارستها داخل المدارس باعتبارها مؤسسات تربوية رسمية. 2.اعتماد الميزانيات السنوية لأنشطة الصحافة المدرسية وتوفير مستلزماتها من (كمبيوترات، آلات طباعة وتصوير، كاميرات، معامل،... إلخ). 3. اعتماد حصة أسبوعية على الجدول الدراسي لتعريف الطلاب بماهية الصحافة وفنون العمل الصحفي. 4.تشكيل جماعات الصحافة المدرسية في كل الصفوف الدراسية وعلى مستوى المدرسة والمديرية.

This study aimed at Identifying Current situation of school journalism in Hadramout coastal area secondary schools. (556) subjects were randomly selected,(206) of them were teachers and (350) students. The study used a questionnaire consisted of (35) item, with four dimensions. Face validity was verified through acomette of experts and alpha Chronbach coefficient of the tool was (0.94). T-test and percentage were used to analyze data and content analysis was used to answer the fourth question. Results showed that current situation of school journalism in Hadramout coastal area secondary schools was negative in general with no significant differences due to sex and specialist, but there were significant differences due to place and profession in favor of urban and teacher respectively. According to content analysis a number of findings were discussed. According to these findings, a number of recommendations were set to improve the current state of school journalism in Hadramout coastal area secondary schools.

ISSN: 2410-1818