ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مصطلحات المخطوط العربي: نشأتها وتطورها وأثرها في ضبط النص

العنوان بلغة أخرى: The Terms of the Arabic Manuscript: Their Creation, their Development, and their Influence on Text Control
المصدر: مجلة جسور المعرفة
الناشر: جامعة حسيبة بن بو علي الشلف - مخبر تعليمية اللغات وتحليل الخطاب
المؤلف الرئيسي: شريفي، عز الدين (مؤلف)
المجلد/العدد: مج5, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: جوان
الصفحات: 25 - 33
DOI: 10.35645/1711-005-002-003
ISSN: 2437-086X
رقم MD: 1034418
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إنّ الدّارس للمخطوطات العربيّة يدرك أنّها تزخر بمصطلحات كثيرة منها ما استعمله المؤلفون القدامى، ومنها ما ابتكره النساخ، ومنها ما اتفق عليه المحققون أصحاب الخبرة الطويلة. كما أن العلماء القدامى. لا سيما المحدثين منهم. اصطلحوا على رموز واختصارات لكلمات وعبارات تتكرر كثيرا في كلامهم، وقد أردت أن أبرزها لمن لهم اهتمام بتحقيق المخطوطات حتى يسهموا في إحياء تراثنا الذي تزخر به المكتبات في جميع أصقاع العالم. وقد نشأت في القرن الرابع الهجري لما عمت الوجادة في العصور الوسطى حيث رأي العلماء أنه لا مناص من وضع القواعد لضبط المؤلفات وتصحيحها وكيفيّة كتابتها على أسس واضحة في الضبط بالشكل واستخدام علامات مختلفة لإصلاح الخطأ أو تعديل العبارة أو حذف بعض أجزائها أو إضافة جديد إليها وعمل الرّموز المفهمة للاختصار في أسماء العلماء وأسماء الكتب وغير ذلك من القواعد والاصطلاحات التي لا بد منها لضبط الكتب وتصحيحها. وتعد هذه القواعد ودراستها في غاية الأهمية بالنسبة لنا الآن؛ لأنها تلقي أضواء كثيرة على قراءة تراثنا المخطوط في تلك العصور، كما أنّها تحمل في طيّاتها بذورَ "علم تحقيق النصوص" بمعناه الحديث.

The researcher who studies the manuscripts notes that these last names are full of innumerable terms that the old authors have used in their books as well as copiers. These last ones invented many terms. Authors and copiers who have a great deal of experience have put so many symbols in their place to shorten words and phrases that are repeated in manuscripts recently. As they are unanimous on these terms and abbreviations. In this article, I have tried to assemble them in order to bring them closer to the readers and researchers who are interested in paleography in order to publish this valuable legacy that is propagated in libraries around the world. These rules are really useful not only for the old researchers in this field but also for us, because they clarify the reading of the old manuscripts, which shows that they take in their folds the paleography in its new sense.

ISSN: 2437-086X

عناصر مشابهة