ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تسبيب القرارات الإدارية بين الجواز والوجوب: دراسة مقارنة

العنوان بلغة أخرى: To Cause Administrative Decisions between Option and Obligation: Comparative Study
المصدر: مجلة آفاق علمية
الناشر: المركز الجامعي أمين العقال الحاج موسى أق أخموك بتامنغست
المؤلف الرئيسي: جابوربي، إسماعيل (مؤلف)
المجلد/العدد: مج11, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 155 - 177
DOI: 10.35554/1697-011-004-012
ISSN: 1112-9336
رقم MD: 1034510
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القرار الإداري | السبب | التسبيب الجوازي | التسبيب الوجوبي | عيب الشكل والإجراءات | Administrative Decisions | Motivation | The Obligation of Motivation | The Permissibility of Motivation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تعد الإدارة من أهم الوسائل في تنظيم الدولة والواجهة التنظيمية لمفهوم الدولة. وتمارس نشاطها بالقرارات الإدارية التي تتمتع بقرينة المشروعية، بمعنى أنه يفترض فيها أنها قد صدرت صحيحة ومشروعة تهدف لتحقيق المصلحة العامة، إلا أن ذلك لا يمنع من احتمال أن تستعمل الإدارة سلطتها في الاعتداء على حقوق وحريات الأشخاص، سواء بحجة الحفاظ على النظام العام وضرورة استمرارية سريان المرافق العامة أم غيرها. ويمثل مبدأ التسبيب للقرارات الإدارية من المبادئ الأساسية للنظام العام القانوني على نحو يربط معه معرفة مضمون القرار الإداري وصحته وسلامته، وإلزام الإدارة لتبرير أسباب قراراتها في الواقع والقانون نظرا لدورها في حماية الحقوق والحريات ضد إساءة استخدام صلاحياتها، وقد اعتمدته بعض الدول على وجه الجواز إلا إذا نص القانون على وجوبه، غير أن هناك بعض القرارات التي تتطلب وجوب سبيبها وإلا اعتبرت معيبة الشكل والإجراءات خاصة تلك المتصلة بحقوق وحريات الأفراد.

The administration is one of the most important means in the organization of the State and its organizational and regulatory interface to the concept of the state. The principle of compulsory motivation of administrative decisions obliges the administration to justify its decisions in fact and in law considering its role in the protection of rights and freedoms against abuse of power, several states adopted it and ensure its respect ,Despite the adaptation of the principle of non motivation in comparative study, there are certain specific texts which require the motivation of administrative decisions. It is therefore necessary to legislate the principle of the obligation of motivation in comparative study.

ISSN: 1112-9336

عناصر مشابهة