ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إشكاليات تجنيس الموروث السردي العربي: نص "حكاية عمر النعمان" في الليالي أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: The Literary Genre Problematics of the Narrative Heritage: The Arabian Nights "The Tale of Omar Al-Nu’man" Example
المصدر: مجلة جسور المعرفة
الناشر: جامعة حسيبة بن بو علي الشلف - مخبر تعليمية اللغات وتحليل الخطاب
المؤلف الرئيسي: زعزاع، أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج5, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 247 - 255
DOI: 10.35645/1711-005-004-019
ISSN: 2437-086X
رقم MD: 1034642
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: سنحاول في مقالنا التعرض إلى الإشكالية التي يطرحها تجنيس نص "حكاية عمر النعمان وولديه شركان وضوء المكان"، وهو أحد نصوص ألف ليلة وليلة الذي صنع له تميزا واضحا ضمن المتن الألفليلي العام، هذا المتن الذي تأسس خارج الثقافة الرسمية، وفق معطيات بانية تختلف في مجملها عن المتعارف عليه. وقد عمدنا إلى تطبيق مقاربتي باختين ولوكاتش التجنيسية للملحمة والرواية، والتاريخية منها بالخصوص، في محاولة للوقوف على أوجه التوافق أو الاختلاف التي يتشكل على ضوئها بعض ما سنصل إليه في بحثنا المرتبط بمقاربة النوع الأدبي الذي ينضوي تحته نص "حكاية عمر النعمان وولديه شركان وضوء المكان".

Our attempt in this article will be based on the genre problematic of the text of "The tale of Omar Al-Nu'man and his Sons Sharrkan and Daw Al-makan”, one of the “Arabian Nights” special texts, which was founded outside the official culture, according to structural data that differ in its entirety from the conventional ones. This study applied Bakhtin and Lukasz’s approaches to the epic and the novel, especially the historical ones. It was an attempt to discover the differences or similarities that shape some of what we will reach in our research that is related to approaching the literary genre of “The Tale of Omar al-Nu'man and his sons Sharrkan and Daw Al-makan”

ISSN: 2437-086X