ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الحوارية والبوليفونية بين نشأة المصطلح وتحديدات المفهوم

العنوان بلغة أخرى: Dialogism and Polyphony between the Origins of the Term and the Determinations of the Concept
المصدر: مجلة أبعاد
الناشر: جامعة وهران 2 محمد بن أحمد - مخبر الأبعاد القيمية للتحولات الفكرية والسياسية
المؤلف الرئيسي: مرزوق، محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج5, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 55 - 72
رقم MD: 1190594
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التحليل اللساني | الحوارية | البوليفونية | المونولوجية | تنازع الأصوات | Linguistic Analysis | Polyphony | Dialogism | Monology | Conflict of Sounds
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يسعى هذا البحث إلى تسليط الضوء على نظرية باختين، المنظر والفيلسوف اللغوي الروسي الموسومة: الحوارية. كما يقرنها بالبوليفونية بوصفها إحدى تجليات الحوارية على مستوى الخطاب الأدبي. ويعرض البحث إلى التنويه بالجهود التنظيرية لميخائيل باختين في مجال اللسانيات من خلال مساعيه المبكرة التي حاول من خلالها تخليص الدرس اللسانياتي من حدوده المتصورنة داخل أسوار النسق المغلق المحايث. ذلك أن باختين كان من الداعين الأوائل إلى التعامل مع العلامة اللغوية بشقيها اللساني المجرد والإيديولوجي المفتوح. وقد رمى هذا البحث إلى بسط تقديم عام لمصطلحين مفصليين من الجهاز المفهومي الذي ترتكز علية نظرية باختين، ضمن ما اقترحه من ضرورة قيام علم يدرس العلامة اللغوية في محيطها الاجتماعي وبعدها الأنتروبولوجي أسماه " علم عبر اللسانيات" كان بمثابة النبوءة لميلاد علوم أخرى، من مثل: التداوليات.

This article seeks to briefly explain Dialogism, Bakhtin's theory. Which linked it to polyphony as one of the manifestations of Dialogism at the level of literary discourse. This article pays tribute to Michael Bakhtin's theoretical efforts in linguistics through his research where he tried to overcome linguistic structuralism. Indeed, Bakhtin was one of the first defenders of the study of the linguistic sign as abstract and open ideological. This article aims to present two terms of the conceptual apparatus of Bakhtin's theory, over what he proposed of the need for a science that studies the linguistic sign within its social environment and its anthropological dimension, that he called "trans linguistics". In the 1920s, Bakhtin's research was a prophecy for the birth of other sciences, such as: pragmatics.