ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Right to Know and Freedom of Expression in the Arab World in the Digital Age

العنوان بلغة أخرى: الحق في المعرفة وحرية التعبير في العالم العربي في العصر الرقمي
المصدر: مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة السلطان قابوس - كلية الآداب والعلوم الاجتماعية
المؤلف الرئيسي: زهرة، إيمان محمد محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: نصر، حسني محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج9, ع3
محكمة: نعم
الدولة: سلطنة عمان
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 27 - 40
DOI: 10.24200/jass.vol9iss3pp27-40
ISSN: 2312-1270
رقم MD: 1034864
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحق في المعرفة | حرية التعبير | حرية الصحافة | قوانين المطبوعات | العصر الرقمي | Digital Age | Freedom of Expression | Freedom of the Press | Publication Laws | Right to Know
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

36

حفظ في:
المستخلص: ‘The right to know’ represents a fundamental and vital human right. Progress and development of nations fully require information freedom and knowledge sharing. Using a qualitative analysis of a sample of information and press laws in most Arab states, this paper aims at discussing ‘the right to know’ from different perspectives while highlighting the surrounding aspects and their consequences on the right of freedom of expression in those states. The paper also tends to clarify the effects of new media on the vision and practices of governments regarding ‘the right to know’ and the freedom of the press in the digital age. Moreover, the paper analyzes the different types of censorship the Arab states use to control the new media. Findings shed light on different aspects of ‘the right to know’ within the different challenges of the digital age and clarify the strong bondage of this right with the other human rights, especially freedom of expression and freedom of the press.

يمثل الحق في المعرفة حقا إنسانيا أساسيا وحيويا، إذ يتطلب تقدم الأمم وتطورها إقرار وضمان حرية تداول المعلومات وتشارك المعرفة. في ضوء ذلك يستهدف البحث مناقشة الحق في المعرفة من وجهات نظر مختلفة مع إبراز العوامل المؤثرة في ممارسة هذا الحق وما يتصل به من حقوق أخرى مثل حرية التعبير، في الدول العربية محل الدراسة، وذلك من خلال استخدام التحليل الكيفي لعينة من قوانين الصحافة والنشر والقوانين الأخرى ذات العلاقة بتداول المعلومات. ويسعي البحث أيضا إلى كشف وتحليل أثر وسائل الإعلام الجديدة على رؤى وممارسات الحكومات العربية فيما يتعلق بالحق في المعرفة وحرية الصحافة في العصر الرقمي. ويناقش البحث أنواع الرقابة المختلفة التي تستخدمها الدول العربية للسيطرة على منصات الإعلام الجديد. وتسلط نتائج البحث الضوء على جوانب مختلفة من الحق في المعرفة في إطار التحديات التي يفرضها العصر الرقمي، مع التأكيد على العلاقة الوثيقة بين الحق في المعرفة وبين حقوق الإنسان الأخرى، وبصفة خاصة حرية التعبير وحرية الصحافة.

ISSN: 2312-1270

عناصر مشابهة