ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Changes in Prospective Teachers’ Beliefs about Foreign Language Learning in a Teacher Training Program

العنوان بلغة أخرى: التغييرات في معتقدات الطلاب حول تعلم اللغة الأجنبية في برنامج تدريب معلمي اللغة الإنجليزية في جامعة السلطان قابوس
المصدر: مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة السلطان قابوس - كلية الآداب والعلوم الاجتماعية
المؤلف الرئيسي: أبو رضوان، عادل سليم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج10, ع2
محكمة: نعم
الدولة: سلطنة عمان
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: اغسطس
الصفحات: 37 - 48
DOI: 10.24200/jass.vol10iss2pp37-48
ISSN: 2312-1270
رقم MD: 1035081
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: This study examines changes in the beliefs of a group of undergraduate students about learning and teaching English as a foreign language. Learners’ beliefs are thought to shape students’ language learning experience and often guide their future teaching practices. Thus, any mistaken beliefs could negatively affect student learning and teaching experience for decades (Peacock, 2001). While some studies suggest that students’ beliefs are stable, inflexible and resistant to change, others show that students’ beliefs are amenable to change with proper intervention. This study uses a questionnaire to collect data from 212 students in the English Department at Sultan Qaboos University. The results show that learners hold strong beliefs about the role of vocabulary, grammar and practice in learning a foreign language. Moreover, their beliefs did not undergo any significant changes during the duration of the program though slight shifts in their beliefs could be noticed in the final year of their training. The study suggests that special attention should be given to this area to eliminate any detrimental beliefs held by prospective teachers. Early intervention may steer students in the right direction and could equip them with the theoretical and pedagogical beliefs necessary to positively influence their future students.

تبحث هذه الدراسة التغيرات في معتقدات مجموعة من طلاب البكالوريوس حول تعلم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. ويرى البعض أن معتقدات الطلاب تتحكم في تجربة تعلم اللغة عند معظم الطلاب، كما أنها توجه ممارساتهم المستقبلية في الصفوف الدراسية. لذلك، ووفقا لبيكوك (2001)، فإن أي اعتقاد خاطئ يمكن أن يؤثر سلبا على تجربة تعلم وتعليم اللغة لعقود طويلة. وفي حين تظهر بعض الدراسات أن معتقدات الطلاب ثابتة وغير قابلة للتغيير، ترى دراسات أخرى أنه يمكن تغيير هذه المعتقدات عند توفر التعليم المناسب. وتستخدم هذه الدراسة الاستبيان لجمع البيانات من 212 طالب من طلاب قسم اللغة الإنجليزية في جامعة السلطان قابوس في عمان. وتظهر النتائج أن الطلاب يمتلكون معتقدات قوية حول دور المفردات والقواعد اللغوية والممارسة المستمرة في تعلم اللغة الأجنبية. علاوة على ذلك، لم تظهر النتائج أي تغيرات جذرية في معتقدات الطلاب في السنوات الأولى من الدراسة مع العلم أنه يمكن ملاحظة تحولات طفيفة في معتقداتهم في السنة الأخيرة من البرنامج الدراسي. وتقترح الدراسة إيلاء اهتمام خاص لهذا المجال وذلك للقضاء على أي معتقدات خاطئة يحملها معلمو المستقبل. فقد يؤدي التدخل المبكر إلى توجيه الطلاب في الاتجاه الصحيح وتزويدهم بالمعتقدات النظرية والتربوية الضرورية للتأثير على طلابهم المستقبليين بشكل إيجابي.

ISSN: 2312-1270