ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







سياسة الاستثمار في الجزائر: دراسة تحليلية تقييمية

العنوان بلغة أخرى: Investment Policy in Algeria: Assessment and Analytical Study
المصدر: مجلة الريادة لاقتصاديات الأعمال
الناشر: جامعة حسيبة بن بوعلي الشلف - مخبر تنمية تنافسية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية في الصناعات المحلية البديلة
المؤلف الرئيسي: عليوات، حسيبة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: قاشي، يوسف (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج6, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: جانفي
الصفحات: 272 - 291
DOI: 10.37165/2034-006-002-016
ISSN: 2437-0916
رقم MD: 1035391
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة للتطرق إلى سياسة الاستثمار المنتهجة في الجزائر منذ سنة 2001، وذلك من خلال دراسة القوانين والتشريعات التي تصب في هذا المجال وكذا انعكاس هذه السياسة على حصيلة الاستثمار من خلال عدد المشاريع المقدمة من طرف الوكالة الوطنية لتطوير الاستثمار Andi ومساهمة ذلك في خلق واستحداث مناصب الشغل. من خلال معالجتنا لهذا الموضوع تم التوصل إلى النتائج التالية: - وضعت الجزائر قوانين وتشريعات في مجال الاستثمار أهمها: قانون الاستثمار رقم 16-09 المؤرخ في 20 أوت 2016 الذي ساهم في إعطاء تعريف جديد للاستثمار، بالإضافة إلى ذلك فقد تم إعادة النظر في طبيعة ومضمون الحوافز الضريبية الممنوحة للمستثمرين. - تعتبر الوكالة الوطنية لتطوير الاستثمار من أهم الأجهزة المستحدثة في هذا المجال حيث ساهمت في خلق العديد من مناصب الشغل خاصة في قطاع الصناعة بتوفير حوالي382 466 منصب شغل.

This study aims at touching on policy investment adopted in Algeria, since 2001, Through the study of laws and legislations relating to this field and the impact of this policy on the investment outcomes according to the projects submitted by the National agency of investment development “Andi”, and it contribution to create jobs, and after dealing with this subject, the following conclusions were reached: -Algeria established laws and legislations in investment area, which the most important is the investment law n° 16-09 dated August 20th 2016 which gives new definition to investment; it contributes also to review the nature and content of tax benefits granted. - -The National agency of investment development is one of the most pivotal organs created in this field, as it contributed to create many jobs in the industrial sector by providing 466 382 jobs . Keywords: : Investment policy, Investment law, Investment advantages, National agency of investment development.

ISSN: 2437-0916