ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الزمن وأثره فى اللغة وبناء الأحكام النحوية

المصدر: مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة سوهاج - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: أحمد، أحمد جمال الدين (مؤلف)
المجلد/العدد: ع53, ج1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 17 - 54
ISSN: 1110-7839
رقم MD: 1035395
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الزمن | الزمان | الزمن اللغوي | الزمن النحوي | الزمن الصرفي | الأثر الزمني | التسلط الزمني | مظاهر الزمن | Time | Language Time | Grammar Time | Morphological Time | Time Impact | Bullying Time | Aspects of Time
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

24

حفظ في:
المستخلص: تناول بحث الزمن وأثره في اللغة وبناء الأحكام النحوية مظاهر سطوة الزمن وتسلطه على اللغة، ومن ثم أحكام النحو التي هي صورة أمينة لهذه اللغة، فكشف البحث بعد المقدمة التي تناولت الزمان عند الفلاسفة وعلاقته بالزمن اللغوي والفرق بينهما...، كشف البحث عن تلك المظاهر وسجلها في المحاور الأتية: أ.تعدد روافد الزمن في الكلمات: حيث عبر عن الزمن الأفعال والأسماء ببنيتها والأسماء بلفظها والأدوات بشتى صورها. ب.تعبير بعض التراكيب عن زمن مغاير لزمن كلماته: وهو شكل من أشكال سطوة الزمن على الكلام؛ حيث يصير زمن الكلام هو زمن تركيبه لا زمن مفرداته. ج.إجراء ما تجرد من الزمن مجرى ما تحمل بالزمن: وذلك كما في المصادر والصفات المشتقة وأسماء المكان وأسماء الأعيان. د.التضام: وذلك بتطلب مفردات لأخرى معينة أو بتنافيها، بفعل الزمن، كما في (لات ومذ ومنذ، وأفعال الشروع مع أن وإذ مع الفعل الماضي) وغيرها. ه.التأويل وتقدير المعنى: حيث تحكم الزمن في نوع المقدر في بعض التراكيب الزمنية. و.التصنيف والتقسيم: وذلك كما في أقسام الكلم وأنواع الحال بحسب الزمن. ز.التصرف وعدمه: وذلك كما في تصرف الأفعال وجمودها؛ حيث كانا أثرا للزمن. ح.الصرف ومنعه: حيث أثر الزمن في منع بعض الكلمات من الصرف وصرفها، على أساس التعيين والإطلاق الزمنيين. ط.العمل والأعراب: حيث كان الزمن عاملا في تحديد بعض الوظائف النحوية والعلامات الأعرابية للفعل المضارع. وهكذا كشف البحث عن أثر الزمن في اللغة وبعض الأحكام النحوية بشكل جلي واضح لا لبس فيه، من خلال هذه المحاور السابقة.

Address lookup time and its impact on the language and building grammatical sentences manifestations of the influence of time and they shed on the language, then the provisions as are the pictures of this language, after research revealed that took a decade when philosophers and its relationship to language and time difference., Search for those appearances and record the following axes: Prof. Multiple streams in the words: Where the express time acts and names with structure and names are spoken and various tools. B. Expression of some compositions from different time to time his words: It is a form of influence of speech time; so that a speech is a combination not long ago his vocabulary. C. Make the strips from time to time what stream: As in the sources and qualities derived names and place names of Notables. D. Solidarity: With certain other vocabulary to requests or incompatibility, by time, as in (and since since, acts begin with that and as with past tense) and others. . Interpretation and meaning: Where the estimated type control in some compositions. F. Classification and Division: As in the sections on types of course depending on the time. G. Acting or not: As the conduct of acts and immobility, had an impact. H. Drain and stop him: The effect of time prevent certain words from Exchange and disbursement, based on recruitment, all time. I.Action and expression: Where time is a factor in determining some grammatical functions and combining diacritical marks of tenses. Thus, the research revealed about the impact on language and some grammatical sentences clearly unambiguous, through these hubs.

ISSN: 1110-7839