ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأب انستاس الكرملي وآليات الحفاظ على سلامة اللغة العربية وهويتها

العنوان بلغة أخرى: Father Anstas El-Carmel and Mechanisms to Maintain the Integrity of the Arabic Language and its Identity
المصدر: مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع
الناشر: كلية الإمارات للعلوم التربوية
المؤلف الرئيسي: جابر، إسراء حسين (مؤلف)
المجلد/العدد: ع49
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: فبراير
الصفحات: 52 - 63
DOI: 10.33193/JALHSS.49.4
ISSN: 2616-3810
رقم MD: 1035456
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تسلط الدراسة الضوء على علم من أعلام اليقظة الفكرية في العراق وهو الأب (انستاس الكرملي) الذي يعد من المع اللغويين العراقيين الذين اهتموا بالثقافة واشتغلوا بالكتابات النقدية. فكانت له العديد من المؤلفات والرسائل التي تتضمن فكرا إصلاحيا ونقديا في مجال اللغة والسياسة والتعليم وغيرها من المجالات. ولعل ما ميز (الكرملي) جهوده الكبيرة في الدفاع عن اللغة العربية والحفاظ على هويتها في وقت كانت الهجمة شرسة على اللغة العربية من قبل الاحتلال العثماني الذي حاول أن يفرض اللغة التركية بديلاً عن اللغة العربية. فهو من اللغويين الذين حرصوا كثيرا؛ من أجل أن يحافظ على تراث اللغة العربية والإبقاء على أصالتها وديمومة تمثيلها للهوية العربية؛ بوصفها الهوية الأولى التي تفصح عن تعريف الإنسان العربي وتعبر عن عراقة حضارته التعبير الأمثل، فأراد لها أن تظهر بالمظهر اللائق بها، فقد عمل جاهدا على محاربة العجمة التي لا تزال اللغة تعاني منها إلى يومنا هذا، وظل حتى نهاية عمره "حريصا على اللغة العربية يدافع عنها، ويبذل قصارى جهده في إظهار فضلها ومنزلتها الرفيعة بين سائر اللغات وكان لا يطيق رؤية أي غلط يرد في مقال أو كتاب ما، ولو كان ذلك صادرا من أعز الناس عليه وأعظمهم منزلة عنده وله في ذلك مواقف مشهودة هذا الجهد وهذه الغيرة على العربية احتاجت إلى وقفة حقيقية للبحث في الآليات التي اعتمدها الكرملي للحفاظ على اللغة العربية لاسيما ونحن نعيش في وقت لا يقل خطورة عن الوقت الذي عاشه الكرملي.

The study sheds light on the science of the intellectual awakening flags in Iraq, which is the father (Anastas Al-Karamali), who is considered one of the most linguistic Iraqi linguists who cared about culture and worked in critical writings. He had many books and letters that included reformist and critical thinking in the field of language, politics, education and other fields. He is one of the linguists who took great care in order to preserve the heritage of the Arabic language and to preserve its authenticity and the permanence of its representation of the Arab identity, as the first identity that discloses the definition of the Arab person and expresses the nobility of his civilization the ideal expression, so he wanted it to appear in the appropriate appearance in it, he worked hard To fight the ajamah that the language still suffers from to this day, and until the end of his life he remained "keen on the Arabic language defending it, and exerting his utmost efforts to show its merit and high status among all languages, and he could not see a mistake in an article or book, even if that was From my dearest Ace is upon him, and the greatest of them is his position, and he has attested attitudes Perhaps what distinguished (Al-Karmali) his great efforts in defending the Arabic language and preserving its identity at a time when the attack was fierce on the Arabic language by the Ottoman occupation who tried to impose the Turkish language instead of Arabic. Accordingly, the study is divided into two axes. The first axis is based on linguistic messages and the origins of linguistic research. As for the second axis, the critical article and preserving the integrity of the Arabic language.

ISSN: 2616-3810

عناصر مشابهة