ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







السياسة الاقتصادية للمدينة المنورة في العهد النبوي

العنوان بلغة أخرى: The Economic Policy of Medina in the Prophet's Era
المصدر: دراسات إسلامية
الناشر: مركز البصيرة للبحوث والاستشارات والخدمات التعلمية
المؤلف الرئيسي: بوخاري، لحلو موسى (مؤلف)
المجلد/العدد: مج11, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 85 - 103
DOI: 10.37487/0844-011-001-005
ISSN: 1112-8011
رقم MD: 1035790
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السياسة الاقتصادية | المدينة المنورة | الزكاة | الفقر | المشكلة الاقتصادية | Economic Policy | Medina | Zakat | Poverty | Economic Problem
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

36

حفظ في:
المستخلص: تحاول هذه الدراسة تسليط الضوء على أسس ومرتكزات السياسة الاقتصادية التي انتهجها النبي عليه الصلاة والسلام في بناء وتنمية اقتصاد المدينة المنورة، وكيف عالج عليه الصلاة والسلام مشكلة الفقر. حيث تطرقت الدراسة إلى حالة الأوضاع الاقتصادية في المدينة قبيل الهجرة في المحور الأول، ثم استعرضت السياسة النبوية في تنمية وبناء اقتصاد المدينة المنورة في المحور الثاني، وتطرقت إلى السياسة النبوية في علاج الفقر في المحور الثالث. وقد توصلت الدراسة إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم قد استطاع أن يضع حجر الزاوية لثورة اقتصادية كبرى، مكنته من حل مختلف المشاكل الاقتصادية التي واجهت الدولة الجديدة وإدارة الشؤون الاقتصادية والتجارية فيها، وذلك وفق منهج متميز جمع بين الكفاءة والعدالة، جعل من الاقتصاد خادما للمجتمع بعد أن كان المجتمع خادما للاقتصاد في الجاهلية. وهو منهج أحوج ما تكون إليه البشرية اليوم للعيش في ظل العدالة والسلام وتحقيق النمو المتوازن في العالم.

This study attempts to shed light on the foundations of the economic policy pursued by the Prophet (PBUH) in building and developing the economy of Madinah, and how he dealt with the problem of poverty. The study dealt with the economic situation in Medina before the migration in the first section, then reviewed the prophetic policy in the development and construction of Medina economy in the second section, and touched on the prophetic policy in the treatment of poverty in the third section. The study found that the Prophet(PBUH) was able to lay the cornerstone of a major economic revolution, to solve the various economic problems that faced the new state, and enabled him to manage its economic and trade affairs, in accordance with a unique approach combining efficiency and justice, made the economy servant to society after the community was the servant of the economy in pre-Islamic times. It is the approach that humanity needs most today to get justice, peace and a balanced harmonious growth in the world.

ISSN: 1112-8011

عناصر مشابهة