ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير برنامج ألعاب تمهيدية على بعض المهارات الحركية والتوافق الاجتماعى لتلاميذ مدارس التربية الفكرية

العنوان بلغة أخرى: The Effect of lead up games Program on Social Adjustment and some Motor Skills for Intellectual Education Schools Pupils
المؤلف الرئيسي: علوان، محمود ابراهيم الدسوقي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: خفاجة، ميرفت علي حسن (مشرف), الكفوري، صبحي عبدالفتاح (مشرف), المساوي، وليد صلاح على (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2017
موقع: الاسكندرية
التاريخ الهجري: 1439
الصفحات: 1 - 71
رقم MD: 1036380
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة الاسكندرية
الكلية: كلية التربية الرياضية للبنبن
الدولة: مصر
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

400

حفظ في:
المستخلص: - مقدمة البحث: لما بدأ الله تبارك وتعالى خلق الكون أقسم بعزته وجلاله أن يضع العقل في أكرم خلقه ألا وهو الإنسان فميزه به عن سائر مخلوقاته ليفكر ويبحث ويتعلم ويتدبر، ومع أننا في عصر الانفجار العلمي والمعرفي والتكنولوجي إلا أن العقل ما زال يمثل سرا خفيا من أسرار خالق هذا الكون، وكلما فسر علماء الطب ثغره فيه ظهرت أمامهم ثغرات أخرى تحتاج إلى تفسير وتحليل، وفيما يخص البعض من فاقدي هذه النعمة -ألا وهم "المعاقين ذهنيا"، فهذه الفئة إذا ما أحسنا مساعدتها على تحقيق قدر ممكن من التوافق على المستوي الأسري والشخصي والاجتماعي، فإننا سوف نتمكن من تأهيلهم للانخراط بالمجتمع مما قد يعود عليهم وأسرهم بالخير والمنفعة ومن ثم المجتمع بأكمله، ذلك لأن هؤلاء الأطفـال تنخفض لديهم قدراتهم العقلية والمعرفية والاجتماعية والبدنية بشكل ملحوظ والتي تعتبر هي الأساس في مشكلاتهم كنتيجة للإعاقة الذهنية، لذلك فإن هناك محاولات مستمرة تتسم بالجدية من قبل علماء النفس والصحة النفسية والتربية والمناهج لمحاولة تخفيف شدة هذه المشكلات على الأقل إن لم يكن هناك أملا في علاجها نهائيا. - مشكلة البحث: تعد مشكلة الإعاقة العقلية في كثير من أبعادها مشكلة شخصية واجتماعية، فالشخص ذو الإعاقة العقلية أقل قدرة على التكيف الاجتماعي وعلى التصرف في المواقف الاجتماعية وفي تفاعله مع الناس، كما أن الخصائص الشخصية والاجتماعية للأطفال ذوى الإعاقة العقلية تتأثر بعوامل متعددة مثلها في ذلك مثل العوامل التي تؤثر في نمو شخصية الطفل العادي، ولكن الطفل ذو الإعاقة العقلية يعاني من خصائص سلبية لها تأثير حاسم على نمو شخصيته وسلوكه الاجتماعي، فانخفاض مستوى قدراته العقلية وقصور سلوكه التكيفي يضعه في موقف ضعيف بالنسبة لأقرانه من الأطفال ويطور لديه إحساسا بالدونية، كما أن إهمال هذه الفئة فيؤدي إلى تفاقم مشكلاتهم وتضاعف إعاقتهم، ويصبحون بالتالي عالة على أسرهم ومجتمعهم، ولكي يعيش المعاقون حياة طبيعية ويسهموا في تنمية مجتمعاتهم علينا أن نركز على قدراتهم الباقية وما يستطيعون عمله وليس على ما يستطيعون أدائه. ومن خلال الزيارات والمقابلات التي قام بها الباحث لمدارس التربية الفكرية والإعداد المهني والاطلاع على المقررات الدراسية الحديثة والمناهج التي تدرس للمعاقين ذهنيا "فئة القابلين للتعلم"، والتحدث مع معلمي التربية الرياضية، ومدير المدرسة، وأخصائي التخاطب والأخصائي الاجتماعي وعلم نفس، وبعض من معلمي المواد الدراسية الأخرى، فقد لاحظ الباحث الانعزال والانطواء من تلاميذ تلك الفئة وعدم الاختلاط بعضهم البعض، وعدم التحدث كلا إلى الأخر، وعدم المشاركة الاجتماعية في أي من الأعمال أو الألعاب أو الأنشطة، وعدم القدرة على تكوين صداقات، كما لاحظ عليهم قضاء أوقات الفراغ في حالة من الأفعال غير الإيجابية والغير هادفة، والتي تنتابها العدوانية وعدم الألفة أو السرور وعدم القدرة على إشغال أوقاتهم في ألعاب ترضي رغباتهم وميولهم واستعدادهم الجسدي والعقلي والاجتماعي، كما لاحظ الباحث انخفاض القدرة على الأداء وفقدان للقدرات والصفات البدنية. وكنتيجة لهذه المقابلات والملاحظات فقد اتضح أن تلك البرامج تحتوي على مناهج لا تتناسب مع قدرات واستعدادات هذه الفئة كما أنها لا تستخدم الطرق التي تتناسب مع قدراتهم ولا تلبي احتياجاتهم.

- الأهمية التطبيقية للبحث: - التعرف على مدى تأثير برامج الألعاب التمهيدية على تنمية بعض المهارات الحركية في كرة السلة والتوافق الاجتماعي للمعاقين ذهنيا "فئة القابلين للتعلم". - هدفا البحث: 1- يهدف هذا البحث إلى التعرف على مدى تأثير برنامج الألعاب التمهيدية المقترح على إكساب التلاميذ بعض المهارات الحركية في كرة السلة لتلاميذ مدارس التربية الفكرية المعاقين ذهنيا "فئة القابلين". 2- يهدف هذا البحث إلى التعرف على مدى تأثير برنامج الألعاب التمهيدية المقترح على إكساب التلاميذ التوافق الاجتماعي لتلاميذ مدارس التربية الفكرية. المعاقين ذهنيا "فئة القابلين للتعلم". - مصطلحات البحث: 1- البرنامج. 2- الألعاب التمهيدية. 3- التوافق الاجتماعي. 4- الإعاقة العقلية. - فرضا البحث: 1- "توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات التلاميذ المعاقين ذهنيا" فئة القابلين للتعلم "عينة البحث بين القياسين (القبلي-البعدي) في اختبارات المهارات الحركية في كرة السلة قيد البحث لصالح القياس البعدي". 2- "توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات التلاميذ المعاقين ذهنيا "فئة القابلين للتعلم" عينة البحث بين القياسين (القبلي-البعدي) على اختبارات محاور مقياس التوافق الاجتماعي قيد البحث لصالح القياس البعدي ". - حدود البحث: تتحدد مجالات البحث الحالي وفقا لما يلي:- 1- المجال المكاني: أجريت الدراسة الأساسية بمدرسة التربية الفكرية والإعداد المهني بمدينة قلين، أما الدراسة الاستطلاعية فكانت بمدرسة التربية الفكرية والإعداد المهني بكفر الشيخ. 2- المجال الزماني: تمت الدراسة الأساسية في الفترة من 1/3/2016 إلى 15/4/2016م. 3- المجال البشري: أجريت الدراسة الأساسية على عدد (١٠) تلاميذ من المعاقين ذهنيا "فئة القابلين للتعلم "بعمر زمني من (١٧-٢٢) سنة وبنسب ذكاء من (٥٠-70) درجة، أما الدراسة الاستطلاعية فقد أجريت على عدد (١٦) تلميذ وتلميذة من نفس السن ونفس درجة الذكاء ومن خارج عينة البحث التجريبية وكانت العينتان من المرحلة الثانية من الإعداد المهني بمدارس التربية الفكرية. - أدوات البحث: - مقياس التوافق الاجتماعي إعداد/ الباحث مرفق (٣) - اختبار نيلسون وبطارية جونسون لاختبارات المهارات الحركية قيد البحث مرفق (٤) - برنامج الألعاب التمهيدية المقترح إعداد/ الباحث مرفق (٥) - نتائج البحث: 1- "وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات التلاميذ المعاقين ذهنيا "فئة القابلين للتعلم "العينة الأساسية بين القياسين (القبلي- البعدي) على اختبارات المهارات الحركية قيد البحث لصالح القياس البعدي". 2- "وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات التلاميذ المعاقين ذهنيا "فئة القابلين للتعلم" العينة الأساسية بين القياسين (القبلي- البعدي) على محاور مقياس التوافق الاجتماعي قيد البحث لصالح القياس البعدي". وأوضحت نتائج البحث بإمكانية الاسترشاد ببرنامج الألعاب التمهيدية وتطبيقه على التلاميذ ذوي الإعاقة الذهنية "فئة القابلين للتعلم" بمرحلة التأهيل المهني لإكسابهم بعض المهارات الحركية في كرة السلة قيد البحث، وبعض مظاهر وسلوكيات التوافق الاجتماعي.

عناصر مشابهة