ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الفيلم الوثائقي في السينما الجزائرية بين نقل الواقع وصناعة الرأي العام

العنوان بلغة أخرى: Documentary Film in Algerian Cinema between Describing Reality and Making Public Opinion
المصدر: مجلة الإحياء
الناشر: جامعة باتنه 1 - كلية العلوم الإسلامية
المؤلف الرئيسي: بوزيدي، سهام (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أحمد، بروال (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع23
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 599 - 620
DOI: 10.35553/1699-000-023-016
ISSN: 1112-4350
رقم MD: 1036502
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الفيلم الوثائقى | السينما الجزائرية | الرأى العام | الواقع | The Documentary Film | Algerian Cinema | Public Opinion | Reality
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: لقد مثلت الثورة التحريرية المناخ والمجال الذي أعطى السينما الجزائرية فرصة للظهور والتبلور، حيث أدرك قادة الثورة خطورة هذا الفن، وأهمية الدور الذي يمكن أن يلعبه في مواجهة سينما استعمارية عملت على تشويه كفاح الشعب الجزائري وشخصيته وثقافته، ومن ثم استخدامها كسلاح مساعد لكسب الرأي العام العالمي عن طريق عرض مجموعة من الأفلام الوثائقية في محطات تليفزيونات الدول الاشتراكية. خاصة وأن الإعلام الفرنسي عمل على إيهام الرأي العام العالمي بأن القضية الجزائرية شأن داخلي لا وجود لانتفاضة ضد الاستعمار، وإنما يوجد مجموعة من الخارجين عن القانون تم القضاء عليهم، وبهذا كان من الضروري محاربة المستعمر بنفس وسائله الإعلامية لإقناع الرأي العام العالمي بحقيقة ما يجري في الجبال الجزائرية. وإعطاء الشرعية للثورة التحريرية، ولكفاح الشعب الجزائري، من أجل استعادة حريته وكرامته المسلوبة. تتأتى هذه الورقة لتشرح وتوضح كيف أن الفيلم الوثائقي في السينما الجزائرية منذ نشأتها وعبر مسيرتها كان سلاحا فعالا لتحقيق هدفين رئيسيين هما: في المرحلة الأولى: العمل على نقل الواقع الفعلي وتوثيق الأحداث والوقائع التي شهدها الصراع ضد المستعمر الفرنسي من جهة وهذا الأمر لم يكن يقتضي أي ميكانيزم للحيل السينمائية أو ترتيبات، فالسينمائيون هنا كانوا شهودا على لحظات وأحداث الكفاح المسلح الذي يقوم به المجاهدون، ومن ثمة فهو إعلام دون تشويه للواقع، ودون عمل دعائي يضخم ويقزم، ويحذف ويضيف. وفي مرحلة تالية كان لا بد من استخدام الفيلم الوثائقي السينمائي كسلاح للدعاية الثورية في أوساط الجماهير الشعبية من جهة، والعمل على صناعة رأي عام عالمي يتبنى القضية الجزائرية ويدافع عنها في المحافل الدولية من جهة ثانية. وهذا كان يقتضي إخضاع المادة السينمائية إلى عملية بناء وتركيب من أجل التأثير في المتلقين.

The liberation revolution represented the climate and the space which gave Algerian cinema the opportunity to be born. The leaders of the revolution became aware of the importance of this art and of the role it can play in the face of colonial cinema, which aimed to distort the struggle of the Algerian people, their personality and their culture, then exploit it as a weapon. to gain world public opinion by broadcasting a series of documentaries on the television channels of the socialist countries. So it was necessary to fight the colonizer with the same weapons to convince world public opinion of the reality of what is happening in the Algerian mountains and give legitimacy to the liberation revolution. This study explains and illustrates how documentary film has been an effective weapon for achieving two main objectives: In the first step: work to make reality known and document the events experienced in the struggle against the French colonizer, especially since the filmmakers witnessed the moments and events of the armed struggle. In the next step, it was necessary to use the documentary film as a weapon of revolutionary propaganda and to work to create a world public opinion which adopts and defends the Algerian cause at the international level.

ISSN: 1112-4350