ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور البراعة المحاسبية في تعظيم الأرباح المحاسبية ومعدل نمو القيمة السوقية للأسهم: دراسة تطبيقية على سوقي الإمارات والكويت

العنوان بلغة أخرى: Impact of Accounting Ambidexterity on Maximizing Profits and Growth Rate of Shares Market Value
المصدر: المجلة الأردنية في إدارة الأعمال
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الجعيدى، عمر عيد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أبو كميل، أحمد محمد (م. مشارك), الحتو، أحمد غالب (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج15, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 517 - 539
DOI: 10.35516/0338-015-004-001
ISSN: 1815-8633
رقم MD: 1037107
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى تحليل دور البراعة المحاسبية في تعظيم الأرباح المحاسبية ومعدل نمو القيمة السوقية للأسهم في الشركات الإماراتية والكويتية غير المالية؛ لذلك انطلقت هذه الدراسة من مشكلة عبّر عنها عدد من التساؤلات الفكرية والتطبيقية، واستهدفت إجاباتها استخراج الفلسفة النظرية والدلالات الفكرية لمتغيراتها المستقلة التي تناولتها الدراسة، وهي: (البراعة المحاسبية، والإبداع المحاسبي، وتخفيض التكاليف) وأثرها على المتغيرات التابعة، وهي: (ربحية السهم، العائد على الاستثمار، والعائد السوقي)، ومن ثم تشخيص أهميتها ودورها وامكانية تطبيقها في الشركات. وتم تطبيق هذه الدراسة على عينة بلغت (107) شركة من سوقي الإمارات (أبو ظبي، ودبي) والكويت، خلال الفترة من (2012- 2015)، واستخدمت الدراسة تحليل الانحدار الخطي المتعدد لاختبار الفرضيات. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات منها: أن الإبداع يؤثر إيجابياً على الأرباح المحاسبية في نموذج ربحية السهم فقط، بينما أنه لا يؤثر في نموذج العائد على الاستثمار، وأنه لا يؤثر على معدل نمو القيمة السوقية للأسهم، وتوصلت الدراسة أيضاً إلى أن البراعة المحاسبية التشغيلية يؤثر على نموذج ربحية السهم، بينما لا يؤثر على النموذجين: (العائد على الاستثمار، والعائد السوقي)، والبراعة المحاسبية التمويلية لا يُؤثر على الأرباح المحاسبية في كلا النموذجين (ربحية السهم، والعائد على الاستثمار)، كما لا يؤثر على معدل نمو القيمة السوقية للأسهم.

The purpose of this study is to analyze the role of ambidexterity accounting in increasing the accounting profits and the growth rate of the market value of non-financial companies in Kuwait and the U.A.E. Therefore, this study comes due to the existing problem expressed in terms of intellectual and empirical questions. The study aims at discovering the philosophical theory and intellectual implications for the independent variables tackled by the study. The study also seeks to investigate ambidexterity accounting, innovation accounting and cost cutting, as well as their effects on a number of reliable variables, which include: (earnings, return on investment and revenue logistics). This study was carried out on a sample of "107" companies from UAE markets in Abu Dhabi and Dubai, as well as from Kuwait, during the period (2011-2015). It used multi-linear regression to tests the hypotheses. The main findings of the study indicate the following: First, innovation has a positive impact on profit accounting in terms of earrings, but it doesn't affect the return on investment. Second, innovation doesn't affect the growth rate of market value. Third, the employment of ambidexterity accounting affects profit accounting in terms of earrings, but doesn't affect the average of growth rate of market value. Finally, financial ambidexterity accounting doesn’t affect profit accounting in terms of earrings and doesn't affect the average of growth rate of market value.

ISSN: 1815-8633