ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الحماية الجزائية للمال المعلوماتي من السرقة: دراسة مقارنة

العنوان بلغة أخرى: Legal Protection for E-Cash from Theft: Comparative Study
المصدر: مجلة العلوم القانونية والسياسية
الناشر: الجمعية العلمية للبحوث والدراسات الاستراتيجية
المؤلف الرئيسي: الوريكات، محمد عبدالله (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أبو ركبة، رامي عمر ذيب (م. مشارك), حجازي، صالح أحمد محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: س10, ع2
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: آذار
الصفحات: 46 - 120
ISSN: 2222-7288
رقم MD: 1037486
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحماية الجزائية | الجريمة المعلوماتية | السرقة المعلوماتية | المال المعلوماتي | Legal Protection | Cybercrime | E-Theft E-Cash
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

58

حفظ في:
المستخلص: تعد جريمة السرقة من أكثر جرائم الاعتداء على الأموال شيوعا، وقد نصت التشريعات قديمها وحديثها على تجريم هذا النوع من الإجرام المالي، إلا أن التقدم الذي شهده العالم في مجال تقنية المعلومات في العصر الحالي أدى إلى ظهور صناعة جديدة في مضمار البيانات والمعلومات، وأضحى لهما قيمة مالية باعتبارهما من القيم الاقتصادية المستحدثة، شكلت بمجموعها بالإضافة إلى جهاز الحاسوب الذي يحويهما ما يعرف بالمال المعلوماتي. وفي ظل التطور التكنولوجي الهائل الذي تشهده مختلف الدول أصبح المال المعلوماتي محلا لاعتداءات عديدة، ومن بينها الحصول غير المشروع على ماديات ومكونات الحاسوب المعنوية، ولكي يمكن القول بأهمية شمولها بالحماية الجزائية باعتبارها محلا للاعتداء، كان من الأهمية بمكان تحليل الإطار القانوني لها، وصولا إلى إمكانية إسباغ وصف المال عليها، ومن ثم بيان مدى انطباق وصف السرقة التقليدية على الاعتداء الذي يقع عليها بالاختلاس.

Theft is considered one of the most common crimes against money. Old and new laws have provided for criminalizing this type of money crimes but the progress the world has witnessed in information technology during the current era has caused the appearance of a new industry in the data and information's area. It gained a financial value being one of the used economic values in addition to the computer that contains it; these collectively have formed what is known as E-Cash. Amid the enormous technological development that different countries are witnessing E-Cash has become a means of several attacks including illegal gain of computer's hardware and software. In order to be included in the legal protection being a means of attack it was important to analyze its legal framework towards the possibility of attributing the description of money to it then the applicability of traditional theft description on the attack which occurs on it through embezzlement.

ISSN: 2222-7288

عناصر مشابهة