ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإيجاب الممتد والقبول الحكمي وتطبيقاته المعاصرة

العنوان بلغة أخرى: Extended Offer, Conditional Acceptance and its Contemporary Applications
المصدر: حوليات آداب عين شمس
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الشهراني، محمد بن معيض بن سعد آل دواس (مؤلف)
المجلد/العدد: مج47
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 201 - 250
DOI: 10.21608/AAFU.2019.76643
ISSN: 1110-7227
رقم MD: 1037603
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإيجاب الممتد | معاملات مالية معاصرة | صيغ تعاقدية | Extended Offer | Contemporary Financial Transactions | Contractual Formulas
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

57

حفظ في:
المستخلص: Offer and acceptance is a contract requirement. Extended offer is a new term means "Acceptance issued by one contractor, which extend to a period that doesn't end by contract ending-whether it was determined by offeror or not-the offeree is allowed to accept it" which may called differently by some contemporaries. The offeror can recourse his offer before acceptance issuance, unless the offer is obligatory. Or both parties agreed on defining it with period, or there is a norm requires offeror commitment. In these cases the offeror must commit and can't recourse. Period determination isn't required in extended offer. And its validity doesn't depend on requiring or defining it. Unless the offeror define a limited period .where he should commit and determine it according to norm. The offeror can offer a patrimony described product whether it belongs to him or not. And whether the offer was obligatory or not. It's also allowed if the product was specified and belongs to offeror in both obligatory and non-obligatory. It's not allowed if the product was specified and doesn’t belong to offeror in both obligatory and non-obligatory. Offer can be issued without knowing the price, as long as the contract will be issued after knowing the price if the offer isn't obligatory. But if obligatory, it's not allowed. Extended offer is applicable to full-fledged requirement marketing commercial. And on some bank transactions types.

الإيجاب والقبول من الأركان التي يقوم عليها العقد، والإيجاب الممتد مصطلح حديث يقصد به: "الإيجاب الصادر من أحد المتعاقدين، والممتد إلى مدة لا تنتهي بانتهاء مجلس العقد – سواء كانت محددة من الموجب أو غير محددة – يحق للطرف الآخر القبول فيها"، وقد يسمى بغير هذا الاسم عند بعض المعاصرين. الإيجاب الممتد يختلف عن الوعد فالأول ملزم، والثاني غير ملزم، وكذلك يختلف عن العقد المعلق أو المضاف حيث إنه لا يعتبر عقداً في الإنشاء ابتداء، بينما المعلق والمضاف عقدان ابتداء. والأصل فيه جواز رجوع الموجب عن إيجابه قبل صدور القبول، ما لم يكن الإيجاب ملزماً، أو اتفق الطرفان على تحديده بمدة، أو وجد عرف يقضي إلزام الموجب بإيجابه، ففي هذه الحالات يجب على الموجب الالتزام به وليس له الرجوع. ولا يشترط في الإيجاب الممتد تحديد المدة، ولا تتوقف صحته على اشتراطها او تحديدها، ما لم يلزم الموجب نفسه بمدة محددة، فيجب الالتزام بها ويرجع في تحديد المدة إلى العرف. ويصح إصدار الموجب إيجاباً لسلعة موصوفة في الذمة سواء كانت ملكاً له أو لغيره، وسواء كان الإيجاب ملزماً أو غير ملزم، ويصح أيضاً إن كانت السلعة معينة ومملوكة للموجب، ولم يقبضها، وذلك في الإيجاب الملزم وغير الملزم، ولا يصح أن كانت السلعة معينة وليست ملكاً للموجب، وذلك في الإيجاب الملزم وغير الملزم. كما يصح إصدار الإيجاب بدون معرفة الثمن قبل القبول، مادام أن العقد لن يتم إلا بعد معرفة بالثمن إذا كان الإيجاب غير ملزم، وأما إن كان ملزماً، فلا يصح للغرر. أن الإيجاب الممتد يصح تطبيقه على التسويق التجاري المتنوع ما دامت شروطه مكتملة، وعلى بعض الصور في المعاملات المصرفية وغيرها.

ISSN: 1110-7227

عناصر مشابهة