ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الإعلام السعودي في التصدي للتحديات المعاصرة للأسرة السعودية: دراسة ميدانية في مدينة جدة

العنوان بلغة أخرى: The Role of Saudi Media in Confronting Contemporary Challenges Facing Saudi Family: A Field Study in the City of Jeddah
المصدر: المجلة العربية للاعلام والاتصال
الناشر: الجمعية السعودية للاعلام والاتصال
المؤلف الرئيسي: حسانى، عمر بن محمد بن عمر (مؤلف)
المجلد/العدد: ع22
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: نوفمبر / ربيع الأول
الصفحات: 11 - 74
ISSN: 1658-3620
رقم MD: 1037743
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإعلام السعودي | التحديات المعاصرة | الأسرة السعودية | Saudi Media | Contemporary Challenges | Saudi Family
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

65

حفظ في:
المستخلص: تقوم الأسرة بدور كبير في تنشئة الأفراد الصالحين القادرين على تحقيق الأهداف المنشودة لكن قد تعترض هذه الأسرة جملة من التحديات تعوقها عن أداء أدوارها ووظائفها في تنشئة أبنائها على الوجه الأكمل. ويمكن التصدي لهذه التحديات أو التقليل من خطورتها عن طريق الإفادة من الدور الإيجابي الذي يمكن للإعلام أن يؤديه. ومن هنا؛ فان البحث الحالي يهدف إلى التعرف على أبرز التحديات المعاصرة التي تواجه الأسرة السعودية والكشف عن الدور الذي يقوم به الإعلام السعودي في التصدي لهذه التحديات من وجهة نظر الزوجين وتقديم مقترحات يمكن من خلالها تعزيز دور الإعلام السعودي في التصدي للتحديات المعاصرة التي تواجه الأسرة السعودية. ولتحقيق تلك الأهداف تم استخدام المنهج الوصفي المسحي وكانت الاستبانة أداة للدراسة طبقت على مجموعة من الأزواج والزوجات السعوديين الذين يسكنون بمدينة جدة. بلغ عددهم (257) زوجا وزوجة. وقد توصل البحث إلى قائمة بأهم التحديات المعاصرة التي تواجه الأسرة السعودية كما توصل إلى أن الأزواج والزوجات يرون أن الدور الذي يقوم به الإعلام السعودي في التصدي للتحديات المعاصرة التي توجههم كان بدرجة تقدير (أحيانا) وأخيرا: قدم البحث جملة من المقترحات لتعزيز دور الإعلام في التصدي للتحديات المعاصرة التي تواجه الأسرة السعودية وفي ضوء هذه النتائج أوصى البحث بجملة من التوصيات والمقترحات.

The research aimed to identify the challenges facing the Saudi family, detect the role of the media in addressing these challenges from the perspective of husbands and wives and introduce suggestions to reinforce the role of the Saudi media in addressing the current challenges facing the Saudi family. In order to achieve these goals, the descriptive method was used. The questionnaire was the tool of the study. It has been applied to a group consisting of (257) Saudi husbands and wives who live in Jeddah. The research resulted in recognizing a list of challenges facing the Saudi family consisting of 60 phrases. It also found that husbands and wives believe that the role played by media in addressing current challenges facing the Saudi family from their point of view was scored (sometimes). In the light of the results, the research introduced a set of recommendations and suggestions.

ISSN: 1658-3620