ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







القياس وتقييم الأداء فى المكتبات المدرسية بدولة الكويت

العنوان بلغة أخرى: Measurement and Evaluation of the Performance Of School Libraries in Kuwait
المصدر: اعلم
الناشر: الاتحاد العربى للمكتبات والمعلومات
المؤلف الرئيسي: العثيمين، إقبال ناصر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الخرينج، ناصر متعب (م. مشارك), العازمي، طلال رجا (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع24
محكمة: نعم
الدولة: تونس
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يونيو
الصفحات: 205 - 228
ISSN: 1658-3779
رقم MD: 1037910
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
قياس الجودة | تقييم الأداء | المكتبات المدرسية | المعايير الموحدة | دولة الكويت | School Libraries | Performance Assessment | Quality Assessment | Standards | State of Kuwait
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

72

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تحقيق معايير الجودة في المكتبات المدرسية التابعة لوزارة التربية بدولة الكويت، حيث تناولت واقع المكتبات المدرسية في دولة الكويت، من حيث قياس وتقييم أدائها بواسطة المعايير الموحدة للمكتبات المدرسية، التي تجعلها تواكب التقدم والتطور في مجال تكنولوجيا المعلومات، وتؤدي دورها الفعال في مساندة البرامج والمناهج التعليمية. توصلت الدراسة إلى عدم التزام المكتبات المدرسية بمعايير جودة القياس وتقييم أداء المكتبات المدرسية المقترحة من قطاع التعليم العام بوزارة التربية؛ إذ بلغت موافقة الأمناء على مطابقة ستة مؤشرات فقط (6) من عشرين مؤشراً (20)، بينما ظل هناك أربعة عشر مؤشراً (14) لم تنجح المكتبات المدرسية في الوصول إليه، كما توصلت الدراسة إلى أن قياس وتقييم أداء المكتبات المدرسية بدولة الكويت لا يحظى باهتمام كبير بين أمناء المكتبات المدرسية، بحيث إن معظمهم لا يدركون الغاية منه، ويربطونه خطأ بتقييم أعمال الموظفين وأنشطتهم الذي بدوره مرتبط بمحاسبة الموظف إن كان مقصراً، كما أن كثيراً من أمناء المكتبات لم يتلقوا تدريباً كافياً على عملية القياس وتقييم أداء فعالية الخدمات والأنشطة التي تقدمها المكتبات المدرسية. أوصت الدراسة بضرورة إدخال مقررات في مناهج تخصص علوم المكتبات والمعلومات تتعلق بأساليب قياس وتقييم أداء المكتبات ومراكز المعلومات، وكذلك إقامة دورات للعاملين في المكتبات لتفعيل هذا الجانب، كما أوصت أن تتبنى مؤسسات المعلومات أحد معايير ومؤشرات قياس وتقييم أداء المكتبات المدرسية المعتمدة على الصعيد العربي أو الدولي.

This study discusses the status of school libraries in Kuwait relative to measurement and evaluation of their performance by means of school library standards, which help libraries embark upon to keep abreast of advances in new information technology in order to perform their role effectively in assisting educational curricula. The study aims at identifying the implementation of school library standards in school libraries under Kuwait Ministry of education. The study found that School libraries do not implement quality standards for measuring in evaluating school libraries suggested by public education sector in the Ministry of Education, where school librarians’ agreement on standards implementation was only (6) indicators out of (20), while school libraries failed to reach successfully (14) indicators. The study also found that measurement and evaluation of the performance of school libraries in Kuwait does not get enough attention among school librarians since majority of them are not aware its objectives. They mistakenly related the evaluation to their own performance based on which they might be appraised. The researchers found that most school library staffs did not get adequate training on measurement and evaluation of effectiveness of services provided by school libraries. The study recommended the necessity of including courses in Library and Information Science programs related to the processes of measurement and evaluation of the performance of school libraries and information centers, and organizing training courses for workers in school libraries. They also recommended that information institutions in Kuwait should adopt one of the regional or international standards for assessing performance in libraries.

ISSN: 1658-3779