ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الفجوة الرقمية بين بعض الدول المغاربية والدول المتقدمة

العنوان المترجم: The Digital Divide Between Some Maghreb and Developed Countries
المصدر: المجلة العربية للآداب والدراسات الانسانية
الناشر: المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المؤلف الرئيسي: مرزوق، سعيدة (مؤلف)
المجلد/العدد: ع13
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: مايو
الصفحات: 145 - 158
DOI: 10.33850/ajahs.2020.73627
ISSN: 2537-0421
رقم MD: 1038589
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الفجوة الرقمية | مؤشر الجاهزية الرقمية NRI | مؤشر تنمية تكنولوجيا المعلومات والاتصال IDI | تكنولوجيا المعلومات والاتصال | Digital Divide | NRI | IDI | Information and Communication Technology
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

34

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى تقييم ما حققته الدول المغاربية الثلاث في مجال ردم الفجوة الرقمية التي تفصلها عن العالم المتقدم. وقد تم استخدام كل من مؤشر الجاهزية الرقمية NRI الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، وكذا مؤشر تنمية تكنولوجيا المعلومات والاتصال IDI الصادر عن الاتحاد الدولي للاتصالات. وقد توصلت الدراسة إلى أنه رغم المجهودات التي بذلتها الدول المغاربية في مجال مسايرة التطورات السريعة في تكنولوجيا المعلومات والاتصال إلا أنها لم تستطع تجاوز الفجوة الرقمية وأن العمل يبقى طويلاً أمامها ويستدعي التعاون فيما بينها في هذا المجال.

The present study aims to assess what the three Maghreb countries have achieved in bridging the digital divide that separates them from the developed world. The World Economic Forum's NRI index has been used, as well as the International Telecommunication Union's Information and Communication Technology Development (IDI) index. The study concluded that, despite the efforts made by the Maghreb countries in keeping pace with the rapid developments in information and communication technology, they could not overcome the digital divide and that the work remains long before them and calls for cooperation among them in this field.

ISSN: 2537-0421