ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الترجيح بين أقوال المفسرين بالإسرائيليات

العنوان بلغة أخرى: Weighing between Explaners Sayings with Israa’eeliyyaat
المصدر: مجلة معهد الإمام الشاطبي للدراسات القرآنية
الناشر: معهد الامام الشاطبي - مركز الدراسات والمعلومات القرآنية
المؤلف الرئيسي: الصياصنة، عمار أحمد بن عيد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج15, ع29
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: فبراير
الصفحات: 238 - 282
ISSN: 1658-2519
رقم MD: 1039411
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإسرائيليات | قواعد الترجيح | مرويات أهل الكتاب | Israa’eeliyyaat | Bases and Principles of Tarjeeh | The People of the Book’s Reports
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

41

حفظ في:
المستخلص: هذا البحث يتناول بالدراسة والتحليل قرينة من قرائن الترجيح بين أقوال المفسرين، وهي "الترجيح بالإسرائيليات"، ويهدف إلى التأصيل الشرعي والعلمي لهذا المسلك. والمنهج المتبع هو المنهج الاستقرائي الاستنتاجي، المتمثل في تتبع كلام أهل العلم حول الاستشهاد بالإسرائيليات وتوظيفها في التفسير والترجيح. وخلص البحث إلى جملة من النتائج من أهمها: أن الخبر الإسرائيلي في حقيقته "رواية لا يعلم صدقها من كذبها"، ويظن أنها من بقايا كلام الأنبياء وما أوحي إليهم، فهو من هذه الحيثية يشبه الحديث الضعيف الذي لا يحتج به، ولكن يصلح قرينة للترجيح بين الأقوال المختلفة. وهذه القرينة في الترجيح استعملها بعض الصحابة وبعض التابعين، ويدل عليها تصرف كثير من المفسرين، وأبرز من صرح بها: الطاهر ابن عاشور.

This research studies and analyzes a corroborative evidence of Tarjeeh )weighing and comparing evidence in order to determine which is more credible) in the view of mufassireen, which is “Tarjeeh by means of Israa’eeliyyaat”. It aims at setting the principles and bases of such doing. The methodological approach taken is the inductive deductive approach, in which scholars’ views on proving points and making use of Israa’eeliyyaat in Tafseer and Tarjeeh are sought The research reached a number of conclusions, of which the most significant are: Israeli report, in fact, is “a narration which we don’t know whether true or false”, and it is most likely to be remnants of prophets’ words and what has been revealed to them. In this regard, such report is like da’eef (weak) hadith which can’t be taken as proof, yet it can serve as corroborative evidence used in Tarjeeh some views.

ISSN: 1658-2519